أخبار الآن | أربيل – العراق – (وكالات)

اعلن قائد ميداني في قوات البيشمركة بمحافظة نينوى،أن عدداً من عناصر تنظيم داعش سلموا أنفسهم لقوات البيشمركة بمحور الكوير جنوب غرب مدينة اربيل، مضيفاً انهم يخضعون حالياً لتحقيقات أولية من قبل لجنة مختصة. وقال القائد الميداني في قوات البيشمركة، قادر قادر في تصريح صحفي، أن هروب عناصرداعش من الموصل مستمر ويلجاً أعداد منهم بشكل شبه يومي إلى قوات البيشمركة في مناطق التماس بمنطقة الموصل ويسلمون أنفسهم، مستدركاً أن الوضع داخل مدينة الموصل متدهور. وتابع ان هناك أنباء تتحدث عن أن داعشقام بنقل عدد كبير من عناصره إلى سوريا.

طالب وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، الأمم المُتحِدة بإجراء دراسة ميدانيَّة للجرائم التي طالت الأقليّات والشعب العراقيِّ، وتوفير المُساعَدات التي تتناسب وحجم التحدِّيات ودعم جُهُود الحكومة في رفع الظلم الذي لحق بالأقليّات وتوفير المساندة اللازمة لها.

وقال الجعفري – خلال لقائه اليوم الثلاثاء في بغداد، مقرر الأمم المُتحِدة لشُئون الأقليّات ريتا إيزاك – إنَّ العراق بلد تميَّز بتنوُّعه الدينيِّ والقوميِّ والمذهبيِّ وهذا مصدر قوَّته، ويُمثل مظهراً حضاريّاً للتعايش السلميِّ، لافتًا إلى أنَّ عصابات تنظيم (داعش) الإرهابي لم تستثنِ أيَّ مُكوِّن من مُكوِّنات الشعب العراقيِّ إلا وارتكبوا بحقهم أبشع الجرائم؛ وهذا ما يدل على أن الحرب اليوم حرب تستهدف الإنسانية.

وأضاف، أن الدستور العراقى ضمن حقوق الأقليّات وأسهم بتمثيلهم في مجلس النواب، ومفاصل العمليّة السياسيّة وجميع أبناء الشعب مُتساوون بالحقوق، ويعملون في مُؤسَّسات الدولة كافة، وأنَّ عدوَّ أيِّ مُكوِّن هو عدوٌّ للعراق كله، وأنَّ أبناء العراق ومنهم أبناء الأقليّات يقفون صفاً واحداً تحت لواء القوات العراقية في وجه داعش، ويُحققون انتصارات كبيرة دفاعاً عن العراق، بالإنابة عن دول العالم.