أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (رويترز)

يعتزم أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر المصادقة اليوم على الوقف المقرر للقتال في سوريا وقال دبلوماسيون بالمجلس إنهم يأملون في إقراره بأسرع ما يمكن.

وينص  القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة وروسيا بوقف القتال والمطالبة بسريانه كما هو مقرر له بحلول صباح السبت بالتوقيت المحلي. كما "يطالب كل الأطراف التي ينطبق عليها وقف العمليات القتالية…الوفاء بتعهداتها."

ويقول الدبلوماسيون إن مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة يعتزم التصويت على مسودة القرار المشترك بعد ظهر يوم الجمعة. ويقضي القرار المقترح بوقف القتال والمطالبة بسريانه كما هو مقرر له بحلول صباح السبت بالتوقيت المحلي. كما "يطالب كل الأطراف التي ينطبق عليها وقف العمليات القتالية…الوفاء بتعهداتها." واطلعت رويترز على نسخة من مسودة القرار.

والقرار "يحث كل الدول الأعضاء خاصة المجموعة الدولية لدعم سوريا باستخدام نفوذها لدى أطراف وقف العمليات القتالية للوفاء بتلك التعهدات ودعم الجهود الرامية لتهيئة الظروف من أجل وقف دائم لإطلاق النار."

وتدعو مسودة القرار أيضا جميع أطراف الصراع إلى تسهيل دخول عمال الإغاثة من أجل تخفيف الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البلاد والتأكيد مجددا على دعم المجلس لمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين النظام  والمعارضة. وتطالب مسودة القرار أيضا باستئناف محادثات السلام "بأسرع ما يمكن و…تحث ممثلي النظام  والمعارضة السورية على التحلي بالنوايا الحسنة في هذه المفاوضات."