أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (متابعات)

 

اعلنت الولايات المتحدة وروسيا في بيان مشترك بثته وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان اتفاقا لوقف اطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ في سوريا في 27 شباط/فبراير اعتبارا من منتصف الليل بتوقيت دمشق  من دون أن يشمل الإتفاق كلا من جبهة النصرة وداعش .
من جانبه أكد رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب أن الهيئة وافقت مبدئيا على الهدنة المؤقتة في سوريا وفقا لضمانات دولية .

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري أتما خلال مكالمة هاتفية الاتفاق على معايير نظام وقف إطلاق النار في سوريا. حيث تم الاتفاق على معايير نظام وقف إطلاق النار في سوريا خلال مكالمتين هاتفيتين أجريتا مساء الأحد 21 فبراير/شباط، بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري"، وأن تقريرا بهذا الخصوص سيقدم للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما.

ومن المنتظر أن يجري الرئيس الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين مباحثات في الأيام القليلة المقبلة لمناقشة بنود تنفيذ اتفاق الهدنة بين المعارضة المسلحة وقوات النظام السوري وداعميها.

كانت الخارجية الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن الوزيرين بحثا التعاون العملي القائم بين البلدين وسبل تحقيق "قرارات الـ12 من فبراير/شباط المعتمدة في ميونيخ بشأن تسهيل الوضع الإنساني والاتفاق على طرق وقف الأعمال العدائية في سوريا، باستثناء مكافحة الجماعات الإرهابية".
وذكر الإعلان حينها أن كيري في ختام المكالمة (الأولى) عبر عن أمله في أن يبحث فلاديمير بوتين وباراك أوباما مسألة تحقيق هدنة بين أطراف الصراع في سوريا.
تجدر الإشارة إلى أنه جرى الاتفاق السبت في جنيف بين روسيا والولايات المتحدة على مشروع وثيقة لوقف العنف في سوريا تستثني "جبهة النصرة" و"داعش".

هذا وكانت  الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة من المعارضة السورية يوم السبت الفائت  عن موافقتها على هدنة، بشرط الحصول على ضمانات دولية بوقف العمليات العسكرية من حلفاء النظام، كما أكد المنسق العام للهيئة رياض حجاب في بيان "أن الفصائل أبدت موافقة أولية على إمكانية التوصل إلى اتفاق هدنة على أن يتم ذلك وفق وساطة دولية وتوفير ضمانات أممية بحمل روسيا وإيران والميليشيات الطائفية ومجموعات المرتزقة التابعة لها على وقف القتال".