أخبار الآن | الغوطة الشرقية – سوريا (عبدالله أبو همام)

اختتمت مديرية التربية والتعليم في ريف دمشق اليوم آخر أيام البرنامج التعليمي الذي أقامته برعاية معهد علم وعمل في مدينة دوما بالغوطة الشرقية. وقد أطلقت المديرية اسم "من أجل تعليم متميز" على هذا البرنامج الذي تضمن عدداً من المحاضرات استهدفت الكادر التعليمي الجديد من المدرسين الذين تخرجوا مؤخراً من المعاهد المتوسطة "جناح التعليم العالي في الغوطة الشرقية".

تخبرنا المعلمة نوال وهي "أكاديمية في الكيمياء التطبيقية ومشرفة على البرنامج": "قمنا بتقسيم المتدربين إلى قسمين، حيث يضم القسم الأول المعلمين المسؤولين عن تعليم الحلقة الأولى وهي المرحلة الابتدائية، في حين يشمل القسم الثاني المعلمين المسؤولين عن تعليم الحلقة الثانية وهي المرحلة الإعدادية".

وأشارت المعلمة بأن كلاً من الأقسام آنفة الذكر قد تلقت برنامجاً تعليمياً مختلفاً يتماشى مع المرحلة التعليمية التي يصل إليها الطالب في كل مرحلة من دراسته الابتدائية والثانوية.

وفي ظل الانقطاع الدراسي الذي تعرضت له الغوطة طوال فترة الحصار بات من الضروري القيام بمثل هذه المشاريع لتطوير وتحسين أداء الكوادر التعليمية كافة.

في حين قالت المتدربة "نور": "لقد كانت الدورة رائعة حيث تناولنا فيها صفات المدرس الناجح كما تلقينا معلومات عن عدة أساليب وطرق في ضبط الطلاب بطريقة سلسة، وشملت الدورة أيضاً "طرائق التدريس- الوسائل التعليمية- تحضير الدروس- الإدارة الصفية- التقييم والقياس".

أما المدير المسؤول عن البرنامج "ياسر برخش" فقد أفادنا بأن النجاح الذي لاقته المحاضرات لم تكن المديرية تتوقعه وأنهم سيقيمون مشاريع جديدة لتحسين الكادر التعليمي الناشئ في الغوطة الشرقية.

ومع بدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي يبدو أن المعلمين سيكونون بمواجهة اختبار واقعي سيصقل مهاراتهم التي اكتسبوها مؤخراً في برنامج التعليم المتميز.

برنامج التعليم المتميز في الغوطة الشرقية .. تأهيل التعليم في ظل الحصار