أخبار الآن | باريس – فرنسا -(أ ف ب) 

دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس الى البدء سريعا بالمفاوضات من اجل انتقال سياسي في سوريا، فيما لا يزال الغموض سائدا حول مشاركة المعارضة السورية في هذه المفاوضات المقررة الجمعة في جنيف.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الايراني حسن روحاني "من الملح اتخاذ اجراءات انسانية والتفاوض على انتقال سياسي. انه امر ممكن".

واضاف ان هذا الانتقال مرتبط "بمفاوضات سياسية تأخرت" في اشارة الى ارجاء بدء هذه المفاوضات حتى الجمعة بعدما كانت مقررة في 25 كانون الثاني/يناير.

واكدت الامم المتحدة الخميس ان المفاوضات ستبدأ الجمعة في موعدها المقرر في حين قال مصدر في الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية ان الهيئة ستواصل اجتماعاتها في السعودية الجمعة.

وتابع الرئيس الفرنسي "علينا ان نسهل هذه المباحثات والسعي بكل السبل الى ان تشمل كل الدول التي يمكن ان تكون مفيدة وكل المجموعات ما ان تعلن رفضها الارهاب".

ودعا ايضا ايران الى اداء دورها كاملا للمساعدة في "المصالحة الوطنية" في العراق وتفادي اي انفجار للوضع في لبنان المهدد مباشرة بتداعيات الازمة السورية.

وقال "في العراق، علينا ان نسهل مصالحة وطنية تشمل جميع المجموعات وايران تتحمل بالضرورة جزءا من هذه المسؤولية. وفي لبنان الهدوء هش، والوضع متوتر (…) علينا ان نبذل ما في وسعنا لضمان وحدة لبنان والسهر على عدم استمرار الفراغ المؤسساتي"، في اشارة الى عجز القادة السياسيين اللبنانيين عن التفاهم على اسم الرئيس المقبل.