أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا (زياد المبارك)

لا تزال بلدة "دوما" على عهدها اليومي في تلقي الغارات والقصف المدفعي، فقد استهدفت قوات النظام البلدة اليوم "الأحياء السكنية والأسواق الشعبية والمدارس" بأكثر من سبعة صواريخ عنقودية من مقراتها في بلدة "الدريج" بالتزامن مع القصف المدفعي عليها من الجبال المحيطة، ما أسفر إلى ارتقاء شهيدة "طفلة" وجوالي 20 جريحا عدا عن تدمير في المباني السكنية.

ونالت بلدة "زملكا" نصيبها من طائرات النظام بغارة صباحية لم تسفر عن خسائر بشرية، بينما ارتقى "طفل" شهيدا وجُرح عشرات المدنيين في سلسلة غارات جوية استهدفت منطقة "المرج"، حيث تركزت الغارات على بلدات "حزرما والميدعاني والنشابية" مخلفة دمارا كبيرا في البنية التحتية لمنازل والممتلكات.

وفي الغوطة الغربية، استشهدت امرأتان صباح أمس الأربعاء وجرح آخرون بينهم أطفال، بينهم نساء وأطفال، برصاص قناص لقوات النظام، أثناء محاولتهم العبور من الطريق الواصل بين بلدتي "المعضمية وداريا". وفي الأثناء، ألقى الطيران المروحي للنظام 12 براميلا متفجرا على "داريا".

 هذا ويخشى أهالي البلدتين من مصير مشابه لما تمر به بلدة "مضايا" من حصار وتجويع، لاسيما مع بدء عزل البلدتين عن بعضهما البعض وبدء تشديد الحصار على كل بلدة على حدهظ، وكانت قوات النظام قد سيطرت على المنطقة الفاصلة بين البلدتين قبل يومين مما يعني اتباع سياسة التجويع المعهودة من قِبله.

خسائر للنظام على جبهة "المرج"  و"المعضمية"

أفشل مقاتلو "غرفة العمليات المشتركة"، أمس الأربعاء، هجومًا لقوات الأسد على جبهة "الفضائية" وكازية بلدة مرج السلطان بمنطقة المرج، وأفاد الناشط الميداني "عبيدة الدوماني" أن مقاتلي "غرفة العمليات" تمكّنوا من صدّ محاولتين لتقدم قوات النظام والميليشيات المقاتلة معها، الأولى على محور جبهة الفضائية والثانية على جبهة "كرم الرصاص" قرب بلدة دوما، مكبدين قوات الأسد والميليشيات خسائر بشرية ومادية.

هذا ولا تزال محاولات النظام تتكرر كل يوم في معارك جبهة "المرج" في محاولة التقدم نحو نقاط تحصن الفصائل المسلحة، وقد أسفرت اشتباكات عنيفة عن مقتل عشرة عناصر من قوات الأسد إضافة إلى تدمير مدرّعة عسكرية، هذا في الوقت الذي أعلن فيه "فيلق الرحمن" عن قيامه بقصف مواقع لقوات النظام في المنطقة.

وبالعودة إلى الغوطة الغربية، فقد أفاد ناشطون هناك أن اشتباكات، وصفوها بالعنيفة، قد دارت  بين الكتائب المقاتلة وقوات النظام على الجبهة الجنوبية لبلدة "المعضمية" أسفرت عن مقتل عد من عناصر النظام إضافة لجرح البعض منهم.