أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

سجلت دولة الإمارات تقدماً لافتاً على مؤشر الثقة الذي تصدرته شركة إيدلمان للدراسات سنوياً، متقدمة في معايير عدة على دول تصنَف متقدمةً عالمياً.

وكان أبرز معطيات التقرير حلول الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً على مقياس ثقة الشعب بالحكومة التي بلغت حوالي  80 نقطة تلتها الصين 79 نقطة ثم سنغافورة 74 نقطة.

ومنح المؤشر دولة الإمارات تصنيفاً مرتفعاً على مؤشر توفير خدمات الرعاية الصحية وسهولة الحصول عليها متساوية في ذلك مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ومتفوقة على بريطانيا وفرنسا.

وحققت الإمارات مرتبة متقدمة في مؤشر الثقة في المؤسسات العامة في أوساط أغلبية أفراد الشعب محتلة المرتبة الثانية عالمياً وحاصدة 66 نقطة متقدمة على ألمانيا التي حصلت على 42 نقطة ومقارنة مع متوسط النقاط التي حددها المؤشر عالمياً عند 50 نقطة. كما أحرزت موقعاً متقدماً في ثقة عامة الناس بالمؤسسات الوطنية الذي احتلت فيه المرتبة الثانية عالمياً أيضاً وحصدت 65 نقطة (متقدمة على الولايات المتحدة 45 نقطة وإيطاليا 47 نقطة)، مقارنة مع 48 نقطة متوسط نقاط المقياس. وعلى صعيد ثقة النخبة المثقفة بالمؤسسات حصدت الإمارات 74 نقطة متقدمة على (بريطانيا 57 نقطة وفرنسا 55 نقطة) مقابل 60 نقطة متوسط المقياس لتحتل المرتبة الثالثة عالمياً.

ويعتمد مؤشر الثقة بالمؤسسات على معايير عدة منها سهولة تنفيذ القرارات ومدى فاعليتها في رفع مستويات المعيشة عموماً خاصة مؤسسات التعليم والرعاية الصحية.

وحققت الإمارات زيادة في معدل الثقة بقطاع الشركات التي ارتفعت من 65 نقطة عام 2015 إلى 67 نقطة عام 2016 متقدمة على الولايات المتحدة واليابان. ويعتمد مؤشر الثقة بالشركات وقطاع الأعمال على معايير عدة منها الأمان الوظيفي والعلاقة والثقة بالمدير التنفيذي وقدرة الشركة على تحقيق طموحات الموظفين.

وفي مجال المقارنة بين ثقة الجمهور بالشركات وثقته بالحكومة حققت الإمارات رقماً قياسياً في الفارق بين الجانبين، حيث بلغ معدل ثقة الناس بالحكومة 80 نقطة مقارنة مع 67 نقطة للشركات. واحتلت المرتبة الأولى عالمياً في هذا المجال. ويعكس مؤشر الثقة بالحكومة الذي يعتمد معايير منها الشفافية والقدرة على توفير القيمة والاستقامة ومحاربة الفساد والرؤية الثاقبة، تحولاً في مراكز التأثير العالمية بين قطاع الأعمال والحكومات في ظل الأزمات التي يعيشها اقتصاد العالم.

وعلى صعيد ثقة الموظفين بالشركات التي يعملون بها حصلت الإمارات على 76 نقطة واحتلت المرتبة السابعة عالمياً على هذا المقياس متقدمة على دول منها كندا وأستراليا، في حين فشلت دول مثل اليابان في تحقيق متوسط معدل الثقة البالغ 50 نقطة.