أخبار الآن | ريف حمص – سوريا (يوسف أبو يعقوب)

بعد محاولات فاشلة لقوات النظام باقتحام بلدة "حربنفسة" بريف حماة الجنوبي، تمكّن الثوار من إفشال محاولة جديدة لقوات النظام وإلحاق خسائر كبيرة بها.

فقد تمكن الثوار من تدمير عربة شيلكا تابعة لقوات النظام بصاروخ "كونكورس" على مشارف بلدة حربنفسة بريف حماة الجنوبي مما أدى لمقتل طاقمها المؤلف من ستة عناصر. كما تمكنوا من إعطاب عربتين من طراز BMB تزامنا مع اشتباكات عنيفة بين الطرفين قرب البلدة. وسقط جراء هذه الاشتباكات عدد من القتلى لقوات النظام التي حاولت التسلل نحو نقاط الثوار.

قصف وبراميل على "الرستن" وبلدات أخرى

بالمقابل، ألقت مروحيات النظام السوري والطائرات الروسية عددا من البراميل المتفجرة والصواريخ على البلدة. البراميل والقذائف لم تستهدف بلدة حربنفسة فقط بل استهدفت عدة مناطق وبلدات في ريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي، ففي ريف حمص الشمالي استفاق الثوار ومن تبقى من أهالي البلدة على أصوات المروحيات التي ألقت البراميل المتفجرة، وبحسب شاهد عيان من بلدة "تيرمعلة" قال: "لقد أتت الطائرات المروحية التي اعتدنا الاستيقاظ على صوتها وهي تلقي البراميل المتفجرة وفي كل غارة تلقي برميلين معا ثم تحوم في سماء البلدة لتعود وتلقي برميلين آخرين مخلفة ورائها دمارا كبيرا".

وعلى الطريق الواصل بين بلدة "الدار الكبيرة" وبلدة "الغنطو"، استهدفت قوات النظام سيارات المدنيين بصواريخ موجهة دون تسجيل أية إصابات، بحسب أهالي البلدة.

وفي مدينة "الرستن" قصف الطائرات الروسية المدينة مع رشقات من عربات الشيلكا المتمركزة في "كتيبة الهندسة" شمالي المدينة، هذا القصف كان انتقاما بسبب انطلاق مؤازرات للجيش الحر من الرستن باتجاه بلدة حربنفسة بريف حماة وقيام الثوار بقصف مواقع النظام بمدافع الهاون من داخل مدينة الرستن.

اشتباكات في ريف حمص الشمالي وتفجير في حي "الأرمن"

وفي سياق آخر، وفي حي "الأرمن" الموالي للنظام في مدينة حمص انفجرت سيارة مفخخة قرب مقر لتجمع "الدفاع الوطني" ما أدى إلى مقتل ستة أشخاص بحسب الصفحات الموالية للنظام.

في جبهات ريف حماة الجنوبي المتصل مع ريف حمص الشمالي استطاع الثوار تدمير عربة BMP على حاجز "المحطة الحرارية" قرب بلدة "الزارة" في وقت دارت فيه اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهة "جدرين" بريف حماة.