أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

عملت أربع جماعات اسلامية متشددة في الفلبين على خلق أقمار صناعية لداعش في جنوب شرق آسيا، كما تعهدت بولائها للتنظيم في الشرق الأوسط.

يظهر فيديو من جزيرة مينداناو جنوب الفيليبين عدد من المحاربين وهم قادة الارهاب في الفلبين يقدمون البيعة لزعيم داعش أبو بكر البغدادي.

جماعات ارهابية فلبينية تبايع داعش عبر الأقمار الصناعية للتنظيم!

تم تداول الفيديو بكثرة في المنتديات الإسلامية على شبكة الإنترنت منذ الرابع من يناير، لكن تم حذفه بسرعة، حسب تقارير موقع Rappler.com.

تمت مبايعة التنظيم من إقليم ذات قيادة ذاتية، يقع في جنوب البلاد، الذي طالما كان مرتعا لانفصاليين على طول الحدود مع ماليزيا.

جماعات ارهابية فلبينية تبايع داعش عبر الأقمار الصناعية للتنظيم!

وحسب التقارير التي وزعت، تفيد بأن عملاء من الشرق الأوسط اتجهوا إلى هذه المنطقة لأكثر من عام، لكن تم فصلهم فيما بعد، حيث فقدوا مصداقيتهم بسبب النزاع المسلح الذي طال أمده.

هذه المجموعات الارهابية في الفلبين رفعت نفس "الراية السوداء" التي يستخدمها داعش منذ قرابة أربع سنوات على الأقل، وفقا لRappler.com، مدعين صلتهم بالتنظيم عن بعد. 

جماعات ارهابية فلبينية تبايع داعش عبر الأقمار الصناعية للتنظيم!

كما أكد الجيش الفلبيني أن لا علاقة له بهذه الجماعات المتطرفة ولا بالتنظيم المتمركز في الشرق الأوسط، كما أضاف أن "هذه الجماعة ليسوا حقا ISIS". 

 وقال المتحدث باسم الجيش العقيد الفلبين ريستيتوتو باديلا للصحفيين في ديسمبر/ كانون الاول "نحن ننظر إليها على أنها مجرد عصابات إجرامية خارجة عن القانون"، في نفس الوقت أكد مستشار الأمن القومي سيزار غارسيا: "أن داعش لا توجد لديه معسكرات تدريب فوق التراب الفلبيني".