أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا – (جواد العربيني)

صعدت طائرات النظام من قصفها العشوائي على الأحياء السكنية في الغوطة الشرقية حيث تعرضت كل من مدن وبلدات "دوما" و"زملكا" و"حزة" و"عربين" و"دير العصافير" و"مسرابا" لغارات فراغية أو عنقودية ما خلف "21" قتيلا وعشرات الجرحى.

ففي المنطقة الواصلة بين بلدتي "حزة" و"زملكا"، قامت طائرات حربية، لم تحدد هويتها روسية أم تابعة للنظام، بشن غارة جوية بخمسة صواريخ فراغية الأمر الذي أدى إلى سقوط أحد عشر قتيلا وأكثر من ثلاثين جريحا أغلبهم من النساء والأطفال، كما كان من بين القتلى رجل إطفاء من الدفاع المدني.

وقال "أبو ياسين" وهو ناجي من المجزرة لأخبار الآن: "لا يمكن وصف ما حدث اليوم معظم الشهداء جمعنا جثثهم على شكل أشلاء، مازلنا حتى الآن نحاول استخراج الضحايا من تحت الأنقاض، أكثر من أربعين عائلة أصبحت اليوم بلا مأوى ومشردة". وقد أدت الغارة إلى انهيار مبنى سكني بشكل كامل وتدمير أكثر من خمسة وثلاثين منزلا بشكل جزئي .

وتعرضت أسواق مدينة "دوما" لقصف بأربعة صواريخ عنقودية "المحرمة دوليا" وتعرضت الأحياء السكنية لثلاثة غارات روسية كما قامت مدفعية النظام باستهداف عشوائي للمدينة وكانت حصيلة تلك الغارات "ثمانية" قتلى بينهم سيدتين و"40" جريحا.

وفي المنطقة الواصلة بين بلدة "مسرابا" ومدينة "دوما"، شنت مقاتلات حربية غارة جوية بسبع صواريخ فراغية أدت إلى قتل شخصين بينهم طفل وجرح العشرات وأسفرت الغارة عن دمار كبير في ممتلكات المدنيين

أما في العاصمة "دمشق" فأدى سقوط قذيفة هاون لم يعرف مصدرها إلى سقوط "تسعة" قتلى و"25" جريحا أمام غرفة تجارة ريف دمشق في شارع بغداد .

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه محاور عدة على جبهة المرج اشتباكات هي الأعنف. وقال "أبو فهد" أحد القادة الميدانيين على جبهة المرج: "تحاول قوات النظام التقدم شمالا باتجاه "تل فرزات" حيث إن هذا التل من شأنه أن يكشف مساحات واسعة من الغوطة الشرقية ويعد الهدف الأبرز للنظام، وقد تمكن الثوار من صد ذلك الهجوم، كما تم صد هجوم آخر على محور "البلالية" وتمكن الثوار من السيطرة على عدة مزارع على محور "الفضائية" و"حرستا القنطرة". وقد خلفت محاولات النظام التقدم منذ ليل الأمس حتى اليوم عشرات القتلى والجرحى في صفوفه اذ لم تهدأ  سيارات الاسعاف طوال الليل وهي تنقل قتلى وجرحى النظام .