أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

بدأت السلطاتُ المحلية اليمنية في المحافظاتِ الجنوبية والشرقية، ممارسةَ مهامِها في طريق ِإعادةِ ترتيبِ المؤسسةِ العسكرية والأمنية استعدادا للمرحلةِ القادمة، بعد تحرير ِالعاصمة صنعاء والمحافظات الأخرى من الحوثيين.

في عدن، أصدرَ الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا قضى بتعيين ِالعميد فضل عبدالله باعش قائدا للقوات ِالخاصة لعدن ولحج وإبين، يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه قيادة المحافظة بذل جهود حثيثة من أجل تطبيع الأوضاع الأمنية في العاصمة المؤقتة للبلاد، والاطلاع عن كثب على المشكلات الأمنية والخدمية.

وفي الضالع أيضا بدأت السلطات المحلية العمل على إعادة ترتيب المؤسسة العسكرية، خاصة أنها تقع على خط التماس مع جبهات الحوثيين في محافظتي إب وذمار. وشهدت المحافظة أول من أمس اجتماعات للسلطة المحلية والقيادات العسكرية، تم فيها الاتفاق على ترتيب الوضع العسكري والأمني والبدء في مرحلة إعادة البناء، بالتعاون مع الأشقاء في دول الخليج.

وخلال الأيام الماضية قدمت دولة الإمارات دعماً عسكرياً كبيراً للشرطة العامة في عدن، شمل 120 طقماً عسكرياً مزوداً بكل التجهيزات، وأكثر من 20 مدرعة، وذلك في إطار الجهود الإماراتية لتعزيز الجانب الأمني في العاصمة المؤقتة لليمن.

وفي إطار عودة السلطات المحلية في المحافظات والمدن المحررة لممارسة عملها، خصوصاً في الجنوب، شهدت محافظة أبين الواقعة إلى الشمال الشرقي للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اجتماعاً برئاسة المحافظ الدكتور الخضر محمد السعيدي، عقد بمدينة شقرة، بمشاركة قوى المقاومة والشخصيات الاعتبارية، لوضع الترتيبات اللازمة لتفعيل أجهزة الأمن في المحافظة من أجل استتباب الأمن والاستقرار، وتحسين وتطوير مستوى الخدمات المقدمة للسكان، من خلال استيعاب عناصر المقاومة في الجيش والأمن، والانطلاق نحو تفعيل الجوانب الخدمية والتنموية التي تعطلت بسبب الانقلابيين الذين كانوا يسيطرون على المحافظة.

وكانت إبين شهدت عرضاً عسكرياً لأفراد المقاومة الشعبية، الذين تلقوا عدداً من الدورات التدريبية في الحركة النظامية، تمهيداً لاستيعابهم في المؤسستين العسكرية والأمنية.

وفي محافظة المهرة الواقعة إلى الجنوب الشرقي لليمن، تمت مناقشة تفعيل دور وعمل المجلس خلال المرحلة المقبلة، وطالب محافظ المهرة محمد كده، أعضاء السلطة المحلية بمضاعفة الجهود، بما يلبي احتياجات السكان، وإن يكن لهم دور فاعل في إرساء دعائم الأمن والاستقرار في مختلف أرجاء المحافظة، كما طالب الأجهزة الأمنية بالقيام بدورها ورفع جاهزيتها وضبط المخالفين والضرب بيد من حديد لكل من تسول لهم أنفسهم المساس بأمن واستقرار المحافظة.