أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)                      

دعت الولايات المتحدة الحكومة العراقية، الاثنين، إلى حفظ السلام في مدينة الرمادي، كبرى مدن محافظة الأنبار، وتسهيل عودة المواطنين النازحين منها.

وكانت واشنطن أشادت باستعادة القوات العراقية لمدينة الرمادي من تنظيم داعش بدعم جوي من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وقال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إن من المهم للحكومة العراقية حفظ السلام في الرمادي، ومنع عودة داعش وتسهيل عودة مواطني الرمادي"

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر: "نهنئ الحكومة العراقية والقوات العراقية الشجاعة التي أبدت مثل هذه المثابرة".

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، في بيان أصدره  الإثنين، "نثني على حكومة العراق، والقوات العراقية الباسلة، التي أظهرت مثابرة وشجاعة هائلتين في معركة إعادة مركز محافظة الأنبار إلى الشعب العراقي".

وأضاف البيان، "رغم أن الرمادي لم تتحرر بالكامل، ولازالت هنالك أجزاء من المدينة يتوجب استعادتها، إلا أن علم العراق الوطني يرفرف الآن فوق مركز المحافظة، فيما تعاني قوات العدو هزيمة كبيرة".

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على عزم بلاده "مواصلة دعم العراق، وقواته الأمنية، وهم يكملون عملهم في الرمادي، ويتقدمون باتجاه تحرير كامل البلاد من إرهابيي داعش".

وأشار البيان، إلى أن "دول التحالف قد تعهدت بتقديم 50 مليون دولار إلى صندوق دعم الاستقرار، التابع لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية دعم هذه الجهود".
وفي وقت سابق الاثنين، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن 2016 "سيكون عام الانتصار النهائي وعام إنهاء وجود داعش على أرض العراق"، وذلك بعد ساعات من استعادة القوات العراقية السيطرة على الرمادي.

وأعلن الجيش العراقي، الاثنين، السيطرة التامة على المدينة بعد رفع العلم على المقر الحكومي، ليحقق أول انتصار كبير على التنظيم الذي اجتاح نحو ثلث العراق عام 2014.