أخبار الآن | الرمادي – العراق (معاذ الضيغمي)

يستمر التقدم الحذر للقواتِ العراقية مدعومةً بأبناءِ العشائر ودعمٌ جوي مكثف من طائرات التحالف نحو تحريرِ مدينة الرمادي وفق ما أفاد مراسل أخبار الآن.

وقال مراسلنا إن القواتِ شرعت بإقتحام المدينة من المحور الجنوبي، بينما تدور المعارك على المحور الشمالي لتشتيت مسلحي داعش، بينما توقفت العمليات على المحورين الشرقي والغربي.

وعلى الرغم من إستخدام داعش للألغام من نوع حديث بقوة تدميرية كبيرة، إلا إن جهاز مكافحة الإرهاب حرر منطقة حيي الأرامل والبكر، فضلا عن أجزاء كبيرة من حي الضباط فيما يستمر التقدم نحو الأحياء السكنية المحيطة بالمجمع الحكومي كحيي الأندلس والمعلمين. 

يأتي هذا فيما أكد مسؤول أميركي أن التنظيم وزع منشورات تطالب مقاتليه بالتنكر في زي قوات الأمن العراقية.
فقد نقلت "أسوشيتد برس" عن المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، العقيد ستيف وارن، قوله إن هناك 250 إلى 350 من مقاتلي داعش في الرمادي، وكذلك بضعة مئات خارج المدينة على محيطها الشمالي والغربي.

وأبلغ وارن صحفيي وزارة الدفاع (البنتاغون) "أعتقد أن استعادة الرمادي حتمي. لكن ستكون هناك معركة صعبة حتى يحدث ذلك، وسيستغرق الأمر بعض الوقت".

وأضاف وارن أن المسؤولين الأميركيين عثروا على منشور في الفلوجة كان يوزع على مقاتلي داعش ، مطالبا إياهم بالتنكر في زي قوات الأمن العراقية ثم تصوير أنفسهم وهم يرتكبون الفظائع، مثل قتل وتعذيب المدنيين ونسف المساجد.

وجاء في نسخة من الوثيقة التي وزعت للصحفيين أن التسجيلات المصورة يجب أن توزع على المنافذ التلفزيونية "لتصوير الصراع على أنه حرب طائفية". ووقعها مسؤول أمني وعسكري يدعى أبو حجر العيساوي، ويرجع لمطلع أكتوبر.
وعبر وارن عن اعتقاده بأن الوثيقة صحيحة، لكن لم ترد حتى الآن تقارير بأن مقاتلي داعش يتنكرون في زي القوات العراقية.

وأشار وارن إلى أن القوات العراقية أسقطت منشورات تبلغ السكان الطرق التي يستخدمونها للفرار.