أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (بلال الفارس)

اختتمت المعارضة السورية اجتماعاتها، وأعلنت تشكيلَها هياكلَها التفاوضية واستعدادَها للتعاون مع المجتمع الدولي لانجاز مرحلة الحل السياسي ، مشددة على ان الحل سيُبنى على مرحلة انتقالية لا تضم الاسد،/ ووفق رياض حجاب المنسقِ العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعةِ للمعارضة السورية فإن اجراءاتٍ لبناء الثقة سُيعُمل عليها تمهيدا للتفاوض. ياتي ذلك بينما تجتمع البلدان الكبرى في مدينة نيويورك لدراسة خطة أمريكية روسية مشتركة للتفاوض من أجل وقف إطلاق النار في سوريا. 

معركة تفاوضية تسير بالتوازي مع أخرى ميدانية على الأرض في سوريا.. وفي تطورات المعركة الاولى اشترطت المعارضة السورية التي شكلت هياكلها التفاوضية في الرياض اشترطت إطلاق المعتقلين وفك الحصار عن المدن قبل انطلاق عملية التفاوض.

المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية رياض حجاب أكد على إصرار المعارضة على طلبها بنظام حكم انتقالي بصلاحيات تنفيذية كاملة.

في غضون ذلك أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية أن الأردن سلم الجانب الروسي قائمة بنحو 160 تنظيماً مشتبهاً فيه في التورط في الأنشطة الإرهابية في سوريا. 

يأتي ذلك بينما تستضيف نيويورك اجتماعاً دولياً حول الأزمة السورية، سبقه الجانب الامريكي انعقاده بتأكيد عدم تغير موقف الولايات المتحدة في أن الأسد لا يمكن أن يكون جزءاً من المستقبل السياسي لسوريا.

إلى ذلك، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطابق الأفكار الروسية مع الأميركية بشأن الحل في سوريا. وأعلن تأييد بلاده خطة أميركية لتقديم مشروع قرار في مجلس الأمن بعد الاجتماع الوزاري لـ "المجموعة الدولية لدعم سوريا" في نيويورك الجمعة، داعياً نظام الأسد إلى قبول القرار وفيه حل سياسي قد لا يعجبه.

وتعد هذه أحدث خطة سلام عملية تصدر عن قوى داعمة للحكومة من جهة وأخرى داعمة للمعارضة من جهة أخرى بشأن التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا تنهي الأزمة.

ومن المقرر أن يصدر قرار عن مجلس الأمن الدولي لدراسة برنامج زمني بشأن هدنة وانطلاق المفاوضات السياسية.