أخبار الان | دبي – الإمارات العربية المتحدة

اعلن مسؤول عسكري ليبي ان داعش يحاول التمدد نحو مدينة اجدابيا في شرق ليبيا، وان هذه القوات تحاول منعه عبر تنفيذ غارات جوية ضد اهداف له.

وتقع اجدابيا بين مدينتي سرت (450 كلم شرق طرابلس) الخاضعة منذ حزيران/يونيو لاحتلال داعش، وبنغازي (الف كلم شرق طرابلس) التي تشهد منذ اكثر من عام ونصف عام معارك بين قوات الحكومة الليبية المعترف بها دوليا وجماعات مناهضة لها.

وقال مسؤول عسكري رفيع المستوى في هذه القوات ان سلاح الجو استهدف ظهر  اجتماعا لعدد من المتطرفين في منزل بالحي الصناعي جنوب اجدابيا.

مخططات داعش من سرت الى اجدابيا

واضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه ان هذه الغارة تاتي ضمن خطة للحد من خطر سيطرة المتطرفين على المدينة الواقعة في الهلال النفطي الليبي.

وبحسب مصادر امنية في اجدابيا، فان المدينة الواقعة على بعد نحو 190 كلم جنوب غرب بنغازي شهدت على مدى الاسابيع الماضية 37 عملية اغتيال استهدفت عسكريين في معظمها.

وكان وزير الخارجية الليبي محمد الدايري حذر قبل نحو اسبوعين من ان اجدابيا قد تصبح الان معقلا جديدا لداعش ، موضحا انه يبدو ان "سلسلة اغتيالات من قبل التنظيم التطرف تمهد الطريق لهذا التقدم.

ويثير تمدد الجماعات المتطرفة في ليبيا مخاوف لدى الدول المجاورة واوروبا حيال تحول هذا البلد الى قاعدة رئيسية للمتطرفين يتدربون فيها وينطلقون منها لشن هجمات في دول اخرى