أخبار الآن | حماة– سوريا – (وضحى عثمان)

قال المكتب الإعلامي لـ"جند الأقصى" أحد فصائل المعارضة المسلحة، أنه تمكن من فك أسر ست معتقلات من سجون النظام عبر إجراء عملية تبادل أشرف عليها الهلال الأحمر السوري.

وأوضح البيان الذي نشره المكتب الإعلامي، أن عملية التبادل تضمنت تسليم كتائب جند الأقصى "26" جثة تعود لجنود تابعين للنظام وعناصر الدفاع الوطني، على أن لا يشترط النظام على أسماء القتلى الذين تم تسليمهم.

والنساء اللواتي شملتن العملية هن: أربع نساءٍ من مدينة حلفايا محددات بالاسم واثنتين من مدينة حماة، مقابل "26" جثة لا على التعيين، حسب ما اشترط (جند الأقصى) على اللجنة المفاوضة.

وكانت عملية التبادل قد تمت بالقرب من خطوط التماس بين الطرفين، شمالي مدينة صوران "معقل النظام الأخير" على الطريق الدولي دمشق- حلب، حيث وصل فريق الهلال الأحمر السوري مصطحباً معه ست نساء كنَّ معتقلات في سجون النظام.

وكان النظام هو الجهة التي بادرت لطرح عملية التفاوض، مفوضا الهلال الأحمر بهذه المهمة.

وكشف بيان آخر، نشره المكتب الإعلامي التابع لجند الأقصى، عن وجود أكثر من ستين جثة تعود لجنود تابعين للنظام والميليشيات التي تقاتل معه، كما أضاف أن هنالك أسرى من بينهم ضباط برتب مختلفة، في حين لم يصرِّح إن كانت هنالك عملية مفاوضات تجري بشأنهم.

هذا ويرى محللون أن هدف النظام من وراء تلك العملية هو إرضاء ذوي القتلى من الجنود، خاصة مع تصاعد الاستياء من أهاليهم الذين يتحدثون عن عملية أجبار الجنود على القتال إلى جانبه تحت تهديد الاعتقال أو التصفية.