أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (متابعات)

دعا الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم السبت، الجيش الحر والفصائل العسكرية الأخرى لإعلان النفير العام في ريف اللاذقية، والتعاون المشترك لصدّ قوات النظام، والعدوان الروسي والإيراني.

وطالب "الائتلاف"، في بيان على موقعه الرسمي، المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة، لوقف العدوان على الشعب السوري والجيش الحر، و"إلزام موسكو وطهران بإنهاء احتلاليهما، وسحب قواتهما وميليشياتهما من الأراضي السورية"، مؤكداً أن المناطق التي تستهدفها المقاتلات الروسية خالية من أي تواجد لتنظيم داعش .

وأوضح أنه يأمل من دول الجوار المسارعة لتسهيل مرور النازحين من قصف النظام لمناطق آمنة، وذلك بسبب القصف الروسي الذي طال مخيمات على الشريط الحدود مع تركيا، إضافة للظروف الإنسانية القاسية في ظل قدوم فصل الشتاء.

كذلك، حذر الائتلاف من تدهور الوضع الميداني لصالح "قوى الإرهاب والميليشيات الطائفية"، مالم يتم تقديم الدعم العسكري للجيش الحر، ورفع مستوى التنسيق معه، معتبراً أنه الطرف الملتزم بحقوق الشعب وتحقيق تطلعاته.

يشار أن قوات النظام استهدفت في التاسع من الشهر الجاري، بصواريخ عنقودية، مخيماً للنازحين في قرية أوبين بريف اللاذقية، ما أدى لمقتل ثلاثة مدنيين وجرح عشرة آخرين.

وجاء في نص البيان: 

"في ظل العدوان الوحشي الذي تتعرض له مناطق ريف اللاذقية والتصعيد العسكري الروسي والإيراني؛ يدعو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الجيش السوري الحرّ وفصائل الثورة إلى إعلان النفير العام في محافظة اللاذقية، والتعاون المشترك لصدّ قوات الاحتلال ودحرها.

كما يطالب المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف العدوان على الشعب السوري والجيش الحرّ، وإلزام موسكو وطهران بإنهاء احتلالهما، وسحب كافة قواتهما وميليشياتهما من كافة الأراضي السورية، مؤكداً خلو تلك المنطقة والغالبية الساحقة من المناطق التي تستهدفها المقاتلات الروسية من أي تواجد لتنظيم داعش.

ويأمل الائتلاف أن تسارع دول الجوار إلى تسهيل مرور المدنيين النازحين من جرائم النظام وتسهيل عبورهم إلى مناطق آمنة، وذلك لما يواجهونه من قصف روسي عنيف طال المخيمات على الشريط الحدودي إلى جانب الظروف الإنسانية القاسية مع دخول فصل الشتاء وتزايد الحاجة للخيم ومصادر التدفئة والغذاء والدواء.

يحذر الائتلاف من تدهور الواقع الميداني لصالح قوى الإرهاب والميليشيات الطائفية ما لم يتم تقديم الدعم العسكري اللازم لكتائب الجيش السوري الحر، ورفع مستويات التنسيق معها، خاصة أنها تمثل الطرف الملتزم بحقوق الشعب السوري وتحقيق تطلعاته."