أخبار الان – المكلا – اليمن – (غرفة الأخبار)

ضرب الإعصار تشابالا المحافظة اليمنية حضرموت قبل ايام وتسبب في دمار في البنية التحتية وغرق المنازل والمحال والشوارع وتشريد الالاف من المواطنين في مدينة المكلا عاصمة المحافظة , هذه المدينة التي تقبع تحت احتلال تنظيم القاعدة منذ اشهر , القاعدة ادعت قبل وصول الإعصار عن القيام باجراءات لمواجهته وحماية المواطنين أملا منها باستعادة بعض من حاضنتها التي فقدتها في البلاد نتيجة الإنتهاكات والقتل وسفك الدماء بحق اليمنيين , الا ان المفارقة كانت ان القاعدة اختفت تماما من المشهد ولم تعلق على الفشل في تنفيذ ما ادعت القيام به لمواجهة الإعصار فأصبحت موضوع سخرية للمواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي …

تشابالا يجرف كذبة القاعدة في طريقه ..أقل ما يمكن ان يقال حول ما جرى في اليمن وتحديدا في محافظة حضرموت التي تحتل القاعدة عاصمتها مدينة المكلا , اعصار تشابالا كذب كل ادعاءات القاعدة بالاستعداد لمواجهة الفيضان والجهوزية لمساعدة المواطنين لتلميع صورة التنظيم المجرم بعد ان سفك من دماء اليمنيين ما سفك ولم يترك منزلا الا وجعل فيه ذكرى اليمة لجرائمه وانتهاكاته بحقهم .

مصادر اعلامية تحدثت عن ان القاعدة  خصصت 20 سيارة للإنقاذ، تجول بعضها في شوارع مدينة المكلا تحت لافتة فرقة الإنقاذ، محذرةً المواطنين من خطورة الإعصار. كما قام بإخلاء القصر الجمهوري الذي يحتله منذ أبريل/ نيسان الماضي، ليكون مركزاً لإيواء النازحين إلى جانب أماكن أخرى وفق ما ادعى.

وبحسب المصدر، فقد أعطت القاعدة وعوداً بعدم استهداف المروحيات التي تدخل أجواء المكلا للإنقاذ، وخصوصاً أن المدينة باتت مغلقة عليه ، وتجنبت المنظمات الدولية التدخل فيها طيلة الأشهر الماضية خشية استهدافها. وتحاول القاعدة من خلال هذه المشاركة ترميم صورتها التي تشوهت بفعل احتلالها  للمدينة وتسببها في تعطيل الكثير من المصالح العامة، واستهداف المزارات ، مما أثر على حاضنته الشعبية هناك . وظل التنظيم صامتا خلال الأيام الماضية، نائياً بنفسه عن الاستعدادات الرسمية والشعبية قبل وصول الإعصار.

وتعرضت القاعدة  لضغوط اجتماعية ومنشورات ساخرة في مواقع التواصل  وطالبها المواطنون بالرحيل عن المكلا  كي تعود مؤسسات الدولة إلى العمل بصورة طبيعية وتواجه ما حصل من كارثة انسانية فشلت القاعدة في تنفيذ ما ادعت امكانها القيام به . وسيطر تنظيم "القاعدة" على مدينة المكلا في 2 أبريل/ نيسان الماضي، وكان الإعصار قد ضرب الساحل الجنوبي من اليمن، فأغرق مدينة المكلا الساحلية. وفر الآلاف من ميناء المدينة، حيث دمر الإعصار المباني التي تقع على الساحل. ويعتقد أن إعصار تشابالا هو أقوى إعصار يضرب اليمن منذ عقود.

حول هذا الموضوع قال الصحفي اليمني أنور التميمي، إن تنظيم القاعدة في مدينة المكلا عاصمة حضرموت، مارس أفظع الجرائم بحق أهالي المدينة وتسبب في قطع الخدمات كافة، كما سلب الحريات والحقوق، وحوًل حياة الناس هناك إلى جحيم على حد وصفه. وأضاف التميمي خلال مقابلة هاتفية مع أخبار الآن أن الكثير من الأفراد المحسوبين على الحرس الجمهوري التابع للمخلوع صالح التحقوا بالتنظيم وأصبحوا جزءا من أفراده.