أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (رويترز)

قال دبلوماسيون إن السعودية طرحت مسودة قرار في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة تدين التدخل الإيراني والروسي في سوريا.

وقُدمت مسودّةُ القرار، التي أعدتها السعودية وترعاها قطر ودول عربية أخرى والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى غربية أخرى، أثناء اجتماع للجنة الثالثة بالجمعية العامة، التي تركز على حقوق الإنسان.  

ونقلت "رويترز" عن الدبلوماسيون قولهم: إن "القرار بشأن سوريا وإعلانات مماثلة بخصوص إيران وكوريا الشمالية وميانمار من المتوقع أن تطرح للتصويت عليها الأسبوع القادم"، وسيأتي التصويت بعد اجتماع وزاري بشأن سوريا في فيينا ستعقده الولايات المتحدة وروسيا وقوى كبرى أخرى في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وبدون ذكر روسيا بالاسم، تنص مسودة القرار على أن الأمم المتحدة "تدين بشدة جميع الهجمات ضد المعارضة السورية المعتدلة وتدعو إلى وقفها فوراً بالنظر إلى أن مثل هذه الهجمات يستفيد منها ما يسمى بتنظيم داعش وجماعات إرهابية أخرى مثل جبهة النصرة".

وقرأ عضو ببعثة سوريا لدى الأمم المتحدة بياناً ينتقد مسودة القرار، قائلاً: إن "السعودية وقطر ليس لهما الحق في أن تلقيا محاضرة على أحد بشأن حقوق الإنسان"، مضيفاً أن "القرار محاولة "لتسييس" وضع حقوق الإنسان في سوريا"، على حد تعبيره، في حين ردد مندوب إيراني التعليقات السورية.

وتنص مسودة القرار على إدانة وجود "جميع المقاتلين الإرهابيين الأجانب والقوات الأجنبية التي تقاتل بالنيابة عن النظام السوري وخصوصاً فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني وجماعات المليشيات مثل حزب الله".

واحتج المندوب الإيراني على الإشارة إلى الحرس الثوري الإيراني ضمن جماعات "إرهابية"، ويقاتل حزب الله، إلى جانب قوات النظام في الازمة التي تعصف بالبلاد.

وتطالب مسودة القرار جميع المليشيات الأجنبية بمغادرة الأراضي السورية على الفور، كما تدين بشدة انتهاكات الحقوقية الواسعة لتنظيم داعش والجماعات الأخرى، إلا أن معظم الانتقادات في المسودة موجهة إلى حكومة نظام بشار الأسد، حليف روسيا وإيران، الذي تطالب الدول العربية والغربية برحيله.