أخبار الآن | ريف حماة – سوريا – (مكسيم الحاج)

بتقدم كبير يحرزه الثوار عقب مضي 15 يوماً على بدء إعلان "غزوة حماة" الهادفة لتحرير مدينة حماة وريفها، واصلت كتائب الثوار عملياتها العسكرية ظهراً على جبهات ريف حماة الشمالي الشرقي عقب سيطرتها على مورك بريف حماة.

هذا وإستعاد الثوار السيطرة على قريتي عطشان وأم حارتين، في إستمرار للتقدم الكبير الذي يحققه الثوار على جبهة ريف حماة الشمالي.

السيطرة على تل سكيك

صرّح "أبو خالد" عضو المكتب الإعلامي لأجناد الشام التابع لجيش الفتح عن تمكّن أجناد الشام وكتائب الثوار من السيطرة بشكل كامل على "تل سكيك" بريف حماة الشمالي الشرقي عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام دامت لأكثر من أربعة أيام، كما استطاعوا من السيطرة على مستودعي ذخيرة داخل التل ونقلها لأماكن الثوار الآمنة.

وقال بأن المعركة بدأها الثوار حوالي الساعة الثانية بعد ظهر اليوم بتمهيد مدفعي وصاروخي على تل سكيك والنقاط التي يتحصن بداخلها قوات النظام خلف التل، لتبدأ عقبها عمليات الاقتحام من ثلاثة محاور تم من خلالها تدمير دبابة للنظام ومقتل طاقمها بشكل كامل أثناء محاولتهم الفرار إلى قرية عطشان التي يسيطر عليها النظام.

كما أفاد في تصريحه عن تمكن الثوار من تحرير ثلاث نقاط متقدمة لجيش النظام بالقرب من قرية عطشان بريف حماة وسط محاولات لاستعادة قرية عطشان التي خسرها للنظام في بداية حملته الأخيرة على ريف حماة.

مقتل قائد غرفة عمليات النظام

وأفاد "أبو المجد" مدير المكتب الإعلامي للفصيل ذاته عن تمكن أجناد الشام من قتل خمسين عنصراً للنظام بينهم ضابط برتبة عميد وهو قائد غرفة عمليات النظام في قرية عطشان مع مجموعة من مرافقيه جراء عملية إنغماسية قام بها مقاتلو الأجناد في جيش الفتح داخل القرية، فيما علمت أخبار الآن بأن العميد هو "طالب سلامة" قائد اللواء 47 فرقة 11.

وفي التفاصيل تحدّث بأن الثوار قاموا بالإنغماس والدخول إلى داخل قرية عطشان التي يسيطر عليها النظام وتمركزوا في أحد الأبنية، ثم اشتبكوا مع مجموعة من قوات النظام وتمكنوا من خلالها من قتلهم جميعاً.

وقال أحد قياديي كتائب الثوار بريف حماة "أبو محمد" بأن السيطرة على تل سكيك سيكون لها أهمية كبيرة على معارك قريبة في عطشان وبلدات ريف حماة الشمالي الشرقي، وذلك لموقعه الهام في ريف حماة الشمالي الشرقي المطل على قرية سكيك وقرى وبلدات ريفي حماة الشمالي والشمالي الشرقي وعلى ريف إدلب الجنوبي، وبذلك تصبح غالبية المناطق المطلة على ريف حماة تحت سيطرة الثوار لتأمين خطوط وتحركات الثوار بشكل آمن.

كما تحدّث عن خسائر كبيرة تكبدها النظام في كلا من تل سكيك وعطشان وفي مورك بريف حماة. فيما أحصى مركز حماة الإعلامي مقتل أكثر من مائة قتيل من قوات النظام وميليشياته المقاتله معه، كما أسر مجموعة كبيرة من قوات النظام وعناصرهم التابعة لهم، فيما اغتنم الثوار عشر دبابات من قوات النظام بذخيرتها الكاملة، واغتنام خمسة عربات ناقلة جند وأربع عربات شيلكا، وأكثر من تسعة رشاشات ثقيلة.

تقدم كبير للثوار بريف حماة .. سيطرة ومقتل 150 عنصراً للنظام في 24 ساعة

مرحلة جديدة بعد تحرير مورك

وأشار أبو محمد إلى أن الثوار سيبدؤون مرحلتهم الجديدة في العمل على صعيد جبهات ريف حماة، وبأن السيطرة التي حققها الثوار أخيراً ستقوم بقلب الموازين بريف حماة خاصة بعد تمكن الثوار من بسط قواهم على المناطق المرتفعة في ريف حماة والتي ستقطع طرق إمداد وتحركات النظام وستعيقها بشكل كبير.

وتجدر الإشارة إلى الثوار أعلنوا صباح اليوم سيطرتهم على مدينة مورك بالكامل وكتيبة الدبابات المحاذية لها وكامل نقاط النظام العسكرية حول مورك عقب اشتباكات عنيفة وتمهيد مدفعي كبير من قبل الثوار دام ليومين متتالين مع قوات النظام انتهى باقتحامهم المدينة بأكملها، وسط هروب عشرات العناصر من النظام إلى حواجز النظام في مدينة صوران القريبة من مورك. وأفاد القيادي في الجيش الحر عن مقتل عدد كبير من قوات النظام وجرح آخرين جراء المعارك الأخيرة في مورك، فيما وصل أكثر من خمسة عشر قتيلاً إلى مشفى حماة الوطني من قتلى النظام صباح اليوم.

وتكمن أهمية مدينة مورك بريف حماة الشمالي بحسب  الناشط الميداني "حسّون عرفات" لموقعها على الطريق الدولي بين حماة ودمشق، وتعد بوابة لكلا من ريف حماة الشمالي وبوابة لريف إدلب الجنوبي، والسيطرة على مدينة مورك تعني بداية عودة طريق حماة- حلب الدولي إلى سيطرة الثوار كما كان عليه قبل استعادة النظام لمورك قبل سنة من الآن، وهذا ما يتيح للثوار بدأ عمليات باتجاه مدينة حماة بشكل فعلي ضمن غزوة الثوار الأخيرة.

كما أن السيطرة على مدينة مورك والنقاط التي فيها ستفتح العمليات العسكرية إلى قرى وبلدات ريف حماة الشمالي والشمالي الشرقي، وستقطع إمدادات خطوط النظام التي تعمل على استعادة ريف إدلب الجنوبي من الثوار، وتعد خط الدفاع الأول عن مناطق الريف الغربي لحماة، كما كان حاجز تل عثمان المسؤول الأول عن قصف معظم قرى وبلدات ريف حماة الشمالي وقرى وبلدات سهل الغاب بريف حماة، حيث تحوي حواجز مدينة مورك مدفعيات ثقيلة وراجمات صواريخ كانت تقصف قرى الريف الشمالي لحماة.

من جهة أخرى، تحدّث الناشط عرفات عن شنّ الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة مورك بريف حماة الشمالي صباح اليوم. كذلك شهدت مدينتي مورك واللطامنة قصفاً بالطيران الحربي السوري بعدد من الغارات الجوية، فيما قتلت أربع نساء وأصيبت طفلة صغيرة أخرى في قصف من الطيران الروسي على قرية الكريكات بريف حماة.

تقدم كبير للثوار بريف حماة .. سيطرة ومقتل 150 عنصراً للنظام في 24 ساعةتقدم كبير للثوار بريف حماة .. سيطرة ومقتل 150 عنصراً للنظام في 24 ساعة