أخبار الآن | ريف حمص – سوريا – (مكسيم الحاج)

تتواصل المعارك العنيفة بريف حماة الشمالي والشمالي الشرقي وسط تواصل قصف النظام والطيران الحربي الروسي على قرى وبلدات ريف حماة، وسط نجاح الثوار في إحراز تقدم هام بريف حماة على حساب النظام.

تحرير منطقة المداجن

حيث أفاد عضو المكتب الإعلامي في أجناد الشام في جيش الفتح "أبو خالد" لأخبار الآن  عن تمكن الثوار من تحرير منطقة "مداجن المخرز" الواقعة جنوبي غربي قرية سكيك بريف حماة، حيث كانت تلك المداجن تحت سيطرة النظام وبداخلها عدد من الجنود. وعقب سيطرة الثوار على قرية سكيك قام عناصر النظام بالهروب من المداجن إلى حواجز أخرى للنظام خوفاً من تقدم الثوار نحوهم، لتبسط الكتائب المقاتلة سيطرتها على المنطقة.

وعن تفاصيل سيطرة الثوار على قرية سكيك يوم أمس، تحدّث عن بدء الثوار عملياتهم في قرية سكيك حوالي الساعة الثالثة عصر أمس بتمهيد مدفعي عنيف على مراكز ومواقع للنظام المتواجدة داخل القرية الواقعة في ريف حماة الشمالي الشرقي، لتبدأ عقبها اشتباكات عنيفة مع قوات النظام ويتابع الثوار عملياتهم في اقتحامها من ثلاث محاور استطاعوا من خلالها السيطرة الكاملة عليها.

وأضاف بأن الثوار وعقب سيطرتهم على القرية تابعوا عملياتهم نحو التل المجاور للقرية وهو "تل سكيك" المطل على قرى بريف حماة وريف إدلب الجنوبي مما يجعل له أهمية إستراتيجية لكلا الطرفين، وما زالت الاشتباكات قائمة حتى اللحظة في محاولة من الثوار للسيطرة عليه لبدء عمليات أخرى في تلك المنطقة، كما تمكن الثوار أثناء المعركة من تدمير عربة شيلكا للنظام وقتل طاقمها بالكامل، ودبابة أخرى قتل طاقمها مع عدد كبير من جنود النظام؛ أستطاع الثوار سحب جثة أحدهم.

معارك حماة .. كتائب الثوار تواصل تقدمها وخسائر للنظام

جبهة مورك

فيما أفاد القيادي العسكري في الجيش الحر "أبو حسن" بأن السيطرة على قرية سكيك سيكون لها أثر هام في المعارك القادمة على صعيد ريف حماة، حيث أنها ستقف في مواجهة النظام في معاركه في الريف الشمالي والشرقي، بالإضافة لريف إدلب الجنوبي، لموقع القرية في مدخل ريف إدلب الجنوبي. وبالسيطرة عليها يتبدد حلم النظام بالوصول إلى "حاجز الخزانات" الذي يسيطر عليه الثوار، كما سيقوم الثوار بمنع وصول النظام إلى مدينة "خان شيخون" بريف إدلب الواقعة على الطريق الدولي حلب- دمشق.

من جانب آخر، تتواصل المعارك على جبهة تل سكيك في محاولة من النظام الحفاظ على سيطرته، في حين تواصلت عمليات الثوار على جبهة مدينة مورك بريف حماة الشمالي حيث تمكن الثوار من تدمير دبابة للنظام في مورك بريف حماة عقب استهدافها بصاروخ تاو صباح اليوم.

يأتي ذلك وسط تواصل القصف الروسي بطيرانه الحربي على قرى وبلدات ريف حماة، حيث قتل أربعة مدنيين في قصف للطيران الروسي على قرية "أم ميل" بريف حماة الشرقي.

ريف حمص

وعلى صعيد ريف حمص، أفاد مدير مركز حمص الإعلامي "أسامة أبو زيد" عن عشر غارات جوية شنها الطيران الحربي الروسي على قرى هبوب الريح والحلموز والمشروع ومزارع مدينة الرستن الشرقي الشمالية وأم شرشوح وقرية السعن الأسود وحوش حجو بريف حمص الشمالي، وذلك وسط تواصل الاشتباكات بين النظام والثوار على جبهات قرى سنيسل وجواليك في محاولة من النظام في اقتحام قرية تيرمعلة بريف حمص.

معارك حماة .. كتائب الثوار تواصل تقدمها وخسائر للنظام