أخبار الآن | فيينا – النمسا – (ا ف ب)                     

يبدأ وزراء الخارجية الاميركي والروسي والتركي والسعودي في فيينا مساء اليوم جولة ثانية من المحادثات الرامية لايجاد حل للأزمة السورية، لتتوسع يوم غد وتضم دولا اخرى بينها ايران الحليفُ الاقليمي الاول للنظام السوري.

وتشكل مشاركة طهران في محادثات دولية حول سوريا منعطفا دبلوماسيا كبيرا، اذ انها اولُ مشاركة لطهران في اجتماع دولي حول الازمة السورية. 
              
ومن المقرر ان يبحث وزراء الخارجية في الاجتماع الموسع غدا سبل تسوية الأزمة في سوريا التي اسفرت عن سقوط اكثر من 250 الف قتيل منذ اندلاعه في آذار/مارس 2011.
            
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم الاربعاء "لقد تسلمنا الدعوة وتقرر ان يشارك وزير الخارجية في المحادثات".
                         
وستكون هذه اول مشاركة لطهران في اجتماع دولي حول الازمة السورية، اذ انها في 2012 لم تشارك في مؤتمر جنيف-1 حول سوريا ودعوتها للمشاركة في محادثات جنيف-2 في 2014 عاد وسحبها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اثر اعتراض الولايات المتحدة والسعودية، كما ذكرت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية.
                           
من جهتها تطالب روسيا منذ بدء النزاع في سوريا في 2011 بضرورة اشراك ايران في اي محادثات حول سوريا، لكن الولايات المتحدة ظلت ترفض بحزم اي مشاركة ايرانية قبل ان تعلن الثلاثاء بصورة مفاجئة تليين موقفها.
              
والاجتماع الرباعي الذي سيعقد مساء الخميس بين وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي وجون كيري والسعودي عادل الجبير والتركي فريدون سينيرلي اوغلو سيكون الثاني من نوعه بعد اجتماع اول عقده الوزراء الاربعة الجمعة الماضي في العاصمة النمسوية.
              
والجمعة ستتوسع حلقة هذا الاجتماع ليضم الى الوزراء الاربعة نظراءهم الايراني واللبناني جبران باسيل والمصري سامح شكري، والبريطاني فيليب هاموند والفرنسي لوران فابيوس ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فديريكا موغيريني.