أخبار الآن | عمان – الأردن – (متابعات)

التقى العاهلُ الأردني الملك عبد الله الثاني الأمينَ العام للأمم المتحدة بان كي مون في العاصمةِ الأردنية عمّان,

لإجراء ِمباحثاتٍ خاصة فيما يتعلق ُبالأوضاع في الأراضي الفلسطينية في ظلِ القلق والأوضاعِ التي تسود الحرم القدسي الشريف  بالإضافة إلى آخر تطوراتِ الملف السوري.

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الروسية  أن وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري سيلتقيان نظيريّهما السعودي عادل الجبير والتركي فريدون سنيرلي أوغلو في فيينا غداً الجمعة لبحث الوضع في سوريا.

يأتي هذا اللقاء، الأول من نوعه على هذا المستوى، بعد ثلاثة أسابيع من التدخل الجوي الروسي في سوريا , وبُعيد إعلان الكرملين عن زيارة مفاجئة قام بها الأسد الثلاثاء الماضي إلى موسكو التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضافت الوزارة في بيان أن الحديث عن الاستعدادات للقاء "بين الوزراء الروسي والأميركي والسعودي والتركي الذي سيعقد في الـ23 من الشهر الحالي في فيينا" جرى في اتصال هاتفي بين لافروف وكيري.

جاء هذا التحرك بعيد إعلان الكرملين اليوم عن زيارة مفاجئة قام بها الأسد الثلاثاء إلى موسكو والتقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي شدد على أن العمليات العسكرية يجب أن تتبعها خطوات سياسية تساهم في إنهاء النزاع المتواصل منذ حوالي خمس سنوات.

هذه الزيارة الأولى للأسد منذ بدء النزاع في منتصف مارس/آذار 2011، ولم يعلن عنها الكرملين إلا بعد عودته إلى دمشق. وتكتسب أهمية كبرى كونها تأتي بعد حملة جوية بدأتها روسيا في نهاية الشهر الماضي لدعم قوات النظام السوري.