أخبار الآن |  بيجي – الانبار – العراق – (متابعات)

تستمر المعارك التي تخوضها القوات الأمنية في مواجهة داعش محرزة تقدما ملحوظا ولا سيما في مناطق شمال بيجي ومناطق أخرى باتجاه مصفى الموصل.

هذه المواجهات البريّة مدعومة بهجمات جوية من طائرات ME28 دكت معاقل داعش بصواريخ ضمن عمليات الانبار وصلاح الدين.

من جهة أخرى كشفت "خلية الإعلام الحربي" عن عثورها على مقابر جماعية تعود لإرهابيي داعش في بيجي بعد تحريرها بالكامل من قبل القوات العراقية، وقوات الحشد ورجال العشائر المشاركة معها.

وأفاد بيان للخلية أن "مجموع ما اكتشف الآن من تلك المقابر هو 19 مقبرة، بمجموع 365 جثة، في الحي العصري الشمالي"، مشيراً إلى أن "داعش كان يحاول إخفاء خسائره المتزايدة لذلك يوزّع قتلاه على مقابر عدّة".

وعلل البيان سبب وجود هذه المقابر في الحي العصري تحديدا لافتا إلى أن هذا الحي هو نقطة تجمع الدواعش المركزية والتي منها ينطلقون لشنّ الهجمات الإرهابية على القوات الأمنية".

وكانت الخلية قد أعلنت يوم الثلاثاء الماضي 20 أكتوبر عن "تطهير مدينة بيجي والبو جواري بالكامل من دنس الإرهاب بعد تطهير المنطقة، ومعالجة جيوب الإرهاب من المتفجرات والعبوات والمفخخات".

من جهة أخرى قال جنرال أمريكي كبير إن الولايات المتحدة حصلت على تأكيدات من العراق يوم الثلثاء الماضي بأنه لن يطلب ضربات جوية روسية ضد تنظيم داعش، مشيراً إلى أنه حذر بغداد من أن أي دور جوي روسي سيعرقل الحملة التي تقودها الولايات المتحدة.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي الذي يتعرض لضغوط لتحقيق تقدم في حربه ضد داعش قد قال في الأول من أكتوبر إنه سيرحب بضربات جوية روسية في بلاده.

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال جوزيف دنفورد في أول زيارة للعراق منذ تولى منصبه في الأول من أكتوبر إن العبادي ووزير الدفاع العراقي خالد العبيدي أبلغاه أنهما لا يسعيان لطلب مساعدة روسيا.

وقال دنفورد لمجموعة صغيرة من الصحافيين الذين يرافقونه بعد المحادثات «قلت إنها ستجعل من الصعب للغاية بالنسبة لنا أن نكون قادرين على تقديم هذا النوع من الدعم الذي تحتاجون إليه إذا جاء الروس إلى هنا ونفذوا عمليات أيضاً».