أخبار الآن | بيروت – لبنان – (أ ف ب) 

اقتربت واشنطن وموسكو الاربعاء من ابرام اتفاق لتجنب وقوع اي حادث بين طائراتهما العسكرية في الاجواء السورية.
              
وقال مسؤول اميركي في واشنطن في ختام ثالث جلسة مفاوضات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة بين مسؤولين عسكريين من كلا البلدين ان بروتوكول اتفاق يمكن ان "يوقع ويطبق في الايام المقبلة".
              
وفي موسكو اعلنت وزارة الدفاع الروسية ان الاتفاق بات وشيكا. وقالت الوزارة بحسب ما نقلت عنها وكالات الانباء الروسية "نلحظ تقاربا في مواقفنا حول النقاط الرئيسية في الوثيقة المقبلة"، مضيفة "لقد اتفقنا على آلية الاجراءات المقبلة".
                            
والاربعاء اعلن الجيش الروسي ان احدى طائراته الحربية اقتربت مؤخرا الى مسافة اقل من ثلاثة كيلومترات من طائرة عسكرية اميركية فوق سوريا حيث يشن الطيران الروسي غارات جوية منذ اسبوعين.
              
وكان البنتاغون اعلن الثلاثاء ان طائرتين عسكريتين روسية واميركية اقتربتا من بعضهما السبت الى مسافة "بضعة اميال" ما اثار مخاوف من احتمال حصول اصطدام، في وقت تقوم فيه روسيا من جهة وتحالف دولي بقيادة اميركية من جهة اخرى بضربات جوية ضد داعش في سوريا.
              
من جهته قال وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر انه "على روسيا التحرك باحتراف في الاجواء السورية والامتثال لاجراءات السلامة الاساسية"، مشددا على انه "حتى مع استمرار خلافنا السياسي حول سوريا، يجب ان نكون قادرين على الاتفاق على الاقل بشأن التأكد من سلامة افراد قواتنا الجوية قدر الامكان".
>>