‫‏ليبيا الآن‬ ‫- سرت‬ – (خاص)

أطلـَق داعش سراح 23 مسجونا كان قد اعتقلهم الشهر الماضي في مدينة سرت الليبية إثر مشاركتهم في مظاهرة مناهضة لحكم اعدام سيف القذافي.

وكتبت صفحة ليبيا الآن في موقع تويتر ان المساجين جميعم صغار السن وقد تلقوا دروساً من داعش وهو ما بدى واضحا في تصرفاتهم من خلال تكفير الناس.

من جهة أخرى ذكرت صفحة ليبيا الآن أن نصف سكان سرت نزحوا من المدينة وسط تجاهل تام من قبل الحكومتين للقيام بحصر أعداد النازحين وأماكن تواجدهم ومساعدتهم.

أوضح تحقيق نشرته صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية أن مسلحي  داعش يعتمدون بشكل رئيس على حبوب الكبتاجون المخدرة أثناء المعارك،

إذ يؤدي إستخدام هذا النوع من الأميفتامين إلى اليقظة المتواصلة لأيام، ويعطي مستخدميه شعورا كاذبا بالسعادة والشجاعة والتغييب عن الوعي . 

وأشارت الصحفية أن المخدرات التي تنتج في سوريا، باتت تدر دخلا بالملايين على الجماعات المتشددة في سوريا، ما يسهم في تأجيج الحرب ويساعد الجماعات المسلحة على تمويل أنشتطها الإرهابية. 

وأضافت الصحيفة أن تحقيقين منفصلين أجرتهما وكالة رويترز ومجلة تايم، وجدا أن التجارة بمادة الكبتاجون (منشط) المصنع في سوريا بلغت إيراداتها ملايين الدولارات داخل سوريا العام الماضي، وأنه من شبه المؤكد أن بعض من هذه الأموال استعمل لشراء الأسلحة. ويُعتقد، بحسب جارديان، أن المقاتلين من الجانبين يلجأون لتعاطي الكبتاجون لمساعدتهم على مواصلة القتال.

ونقلت الجارديان عن وكالة رويترز قولها إن انهيار القانون والنظام والبنية التحتية في سوريا، وانتشار المجموعات المسلحة فيها، حوّلوها الآن إلى منتج رئيسي للمخدرات، بعد أن كانت لفترة طويلة نقطة عبور للمخدرات القادمة من أوروبا وتركيا ولبنان والمتجهة إلى دول الخليج الغنية.