أخبار الآن | عدن – اليمن – (وكالات)

سيطرت وحدات من الجيش اليمني الموالي للحكومة الشرعية وقوات تابعة لدول التحالف أمس على منطقة باب المندب وجزيرة ميون في عملية عسكرية خاطفة ضد مسلحي الحوثيين والقوات الموالية لهم، وذلك بعد ساعات من قيام الجماعة بمحاولات توغل في محافظة لحج عبر الطريق الساحلي المؤدي إلى مدينة عدن المحررة.

وفيما استمرت العمليات العسكرية غرب مدينة مأرب بهدف طرد الحوثيين من المحافظة قبل الزحف نحو صنعاء تواصلت معارك الكر والفر في مدينة تعز بين مسلحي «المقاومة الشعبية» والحوثيين في ظل غارات كثيفة لطيران التحالف على مواقع الجماعة في صنعاء وضواحيها ومحافظات مأرب وصعدة وإب وذمار.

وأكد الناطق باسم الحكومة اليمنية راجح بادي أمس، أن عملية عسكرية خاطفة نفذتها صباحاً قوات الجيش الوطني و «المقاومة الشعبية» بمساندة قوات التحالف أسفرت عن تحرير منطقة باب المندب المطلة على الممر الملاحي الدولي وكذلك عن تحرير جزيرة ميون الاستراتيجية الواقعة في الشق اليمني من المضيق البحري.

وأفادت مصادر عسكرية موالية للحكومة، بأن مواجهات عنيفة دارت مع المسلحين الحوثيين والقوات الموالية لهم استخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة وشاركت فيها مقاتلات التحالف والبوارج الحربية ومروحيات «الأباتشي».

وأضافت المصادر أن العملية أسفرت عن السيطرة على معسكر اللواء «17 مشاة» الواقع في مديرية ذباب الساحلية وتكبد الحوثيون خسائر كبيرة، فيما تستعد قوات الجيش الموالي للشرعية وقوات التحالف للتقدم نحو ميناء المخا لتحريره والتوجه شرقاً إلى مدينة تعز للمساعدة في حسم المعارك الدائرة هناك منذ ستة أشهر.

وأكدت مصادر»المقاومة الشعبية» أن أربعة مدنيين على الأقل قتلوا وجرح سبعة في قصف حوثي على الأحياء السكنية في تعز بالتزامن مع تواصل المواجهات في أحياء «ثعبات والجحملية» ومع غارات للتحالف استهدفت مواقع الجماعة في مناطق «بير باشا والزنقل والمطار القديم».

وطاول القصف في صنعاء جسراً حيوياً قرب القصر الرئاسي كما استهدف معسكر النهدين المجاور، ودمر في مديرية بني مطر إحدى الضواحي الغربية للعاصمة جسراً يربطها بالحديدة ما أدى إلى توقف كلي لحركة المرور ونقل البضائع.

وشنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع للجماعة في مديريتي السحول والمخادر في محافظة إب وفي منطقتي «رصابة وغربان» في مديرية المنار التابعة لمحافظة ذمار (100 كلم جنوب صنعاء) كما استهدفت الغارات خطوط الحوثيين الأمامية غرب مأرب في منطقة الجفينة.

وامتد القصف الجوي إلى صعدة حيث معقل الجماعة، وأكدت مصادر محلية أن الغارات استهدفت مواقع للمسلحين الحوثيين في «مران وحيدان وساقين ورازح ومنبّة».