أخبار الآن | البصرة – العراق – (أ ف ب) 

اعلن مسؤولون اتراك وعراقيون الاربعاء الافراج عن عاملين تركيين في مدينة البصرة في جنوب العراق، من اصل 18 تركيا خطفوا مطلع ايلول/سبتمبر في بغداد، وتبنت عملية خطفهم مجموعة غير معروفة.
              
وعثر على العاملين التركيين قرابة منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء قرب منشأة تركية غرب البصرة (450 كلم جنوب بغداد)، بعد مرور نحو اسبوعين على خطفهم من ورشة لبناء ملعب لكرة القدم في شمال العاصمة العراقية.
              
وياتي ذلك بعد اكثر من اسبوع على ظهور المخطوفين في شريط مصور لمجموعة غير معروفة تبنت العملية ووضعت شروطا لاطلاق العمال الذين طالب المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني بالافراج عنهم.
              
وافاد مدير اعلام شرطة البصرة العميد كريم الزيدي في بيان عن "اخلاء سبيل اثنين من المخطوفين الاتراك (…) قرب المستشفى التركي في محافظة البصرة"، مؤكدا ان المفرج عنهما "بحالة صحية جيدة".
              
ويقع المستشفى غرب مدينة البصرة، مركز المحافظة الغنية بالنفط. واكد السفير التركي في بغداد فاروق قايمقجي الافراج عن التركيين.
              
واكد لوكالة فرانس برس انهما "في صحة جيدة"، ناقلا عنهما القول ان "الـ 16 الآخرين هم في صحة جيدة حتى الامس". ونقلت وكالة دوغان التركية عن متحدث باسم وزارة الخارجية التركية قوله "تم اطلاق اثنين من مواطنينا الـ 18 المخطوفين في بغداد".
              
وكان العمال خطفوا من الورشة التابعة لشركة "نورول" التركية. ونشرت مجموعة مسلحة تطلق على نفسها اسم "فرق الموت"، شريطا مصورا تبنت فيه الخطف، تضمن مطالب موجهة الى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
              
وبدا العمال في الشريط بصحة جيدة ودون آثار تعذيب ظاهرة، ووقف خلفهم خمسة مسلحين ملثمين يرتدون زيا اسود ويضعون نظارتين سوداوين، امام لافتة زرقاء كتب عليها "لبيك يا حسين" و"فرق الموت".