أخبار الآن | جدة – المملكة العربية السعودية – (يامن مصباح)

يتسابق عددٌ لا بأس به من الأسر السعودية خلال مواسم عدة؛ كالإجازات والأعياد إلى البنوك ومحال التقسيط؛ بهدف الحصول على قرض مادي يقضون به إجازتهم أو شراء سيارة فارهة للسفر  متناسين حجم الخسارة الاقتصادية والإرهاق المادي الذي تتعرّض له في حال عدم القدرة على السداد؛ ليلف بذلك حبل الديون والقروض حول رقبتهم؛ حيث إنه في الوقت الذي يميل البعض للادخار، فإن أغلبية المجتمع السعودي تعمل بمقولة "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب".

1- أحمد العدواني :
الكل الان اصبح يقضي شؤون حياته الاستهلاكية بما يسمى بالاقساط فبتالي تجد بأن الراتب يذهب جله في ما يسمى بتقسيط المتاع في شتى الجوانب الحياتية ولكن هل أوسس لهذه الثقافة أساسا من بداية هذا الجيل عندما ينشىء مثلا في البيت او في المدرسة بما يسمى بثقافة الوفرة، حتى يستطيع ان يصل الى هذه الثقافة التي نسميها ثقافة الادخار.

2- عبد الرحمن الحمدان :
والله ثقافة الادخار عندنا شوي مقصرين فيها يعني نقضيها ترفيه وسفر وما نحسبلها حساب ودائما ما نلجأ للبنوب يعني الواحد يبغى يشتري سيارة ولا شي ما له الا البنك او يفكر بمشروع صغير لازم اقتراض يعني مسألة انو يجمع صعبة.
 
3- علي الشريف :
موجودة ثقافة الادخار ولكن يعني نعرف المصطلح حقها ولكن تطبيقها ممكن الى نسبة سبعين في المية ضايعة يعني ممكن اللي ناخده حق اليوم يروح تلاقي يعني ممكن تدخر بس حيكون عشرة في المية او خمسة في المية ولكن ما تدخر الشي اللي انت تتطلعله.

4- دنيا عبد الحليم :
بالنسبة لي عندي مبدأ في الحياة اعيشه دايما اللي هوة خبي قرشك الابيض ليومك الاسود هذا المبدأ اساسي جدا لكل احد بيفكر في المستقبل البعيد لانه هذي الايام منفكر بس انو مصروفاتنا مرة قليلة يا دوب بس دراسة او عشان نشتري كماليات في حياتنا لكن لو فكرنا بعمق حنلاحظ انه حنحتاج الفلوس هذي قدام ممكن نشتري سيارة او ممكن نكمل جامعة او ممكن نحتاج حاجات كثيرة فضروري نحافظ على القرش.

5- تركي الحارثي :
الاقتراض طبعا شي اساسي في بداية الحياة لابد انه الواحد يقترض في بداية حياته لسيارة او زواج تاثيث بيت بعد كدة خلاص يبدأ الادمي في الادخار اما كبداية عمر مستحيل اجد احد يدخر.

6- محمد عارف
بالنسبة لثقافة الادخار في الشباب السعودي معدومة الا عند نسبة قليلة واكثرهم معتمدين على البنوك والقروض ماشين على مبدأ اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب 

7- عبد الله الشهري
ثقافة الادخار شبه معدومة بالنسبة لي وفي الاوساط المجتمع الحالي اتوقع انها معدومة نظرا للصعوبات المعيشة وغلائها في الفترة الحالية.