أخبار  الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (لمين عبدو)

أعلنت الحكومة اليمنة تحريرمحافظة عدن  بالكامل ، في وقت تواصل فيه المقاومة الشعبية تقدمها تحت غطاء جوي من قوات التحالف العربي علي الأراضي اليمنية بشكل متسارع ، لبسط سيطرتها علي باقي المحافظات اليمنية التفاصيل في  سياق التقرير التالي .

بعد أربعة أشهر من  المعارك  في اليمن  وفي أول أيام عيد الفطر، اعلن رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا خالد بحاح  تحرير محافظة عدن  بعد تراجع كبير للمتمردين  الحوثيين  وحلفائهم عن أرض المعركة أمام تقدم المقاومة الشعبية تحت غطاء الغارات الجوية  التي يشنها التحالف العربي الذي تقوده السعودية منذ أشهر لإعادة الشرعية في اليمن.

عملية تحريرعدن جاءت بعد سلسلة عمليات متتالية نفذتها قوات المقاومة الشعبية ، ابرزها السيطرة على منطقة رأس عمران الاستراتيجية الواقعة على الطريق الساحلي، الذي يربط عدن بتعز ثالث أكبر المدن اليمنية وميناء الحُديدة المطل على البحر الأحمر. تلاها تحرير المطار الدولي للمحافظة ، لتتمدد قوات المقاومة الشعبية بعد ذلك محررة معظم شوارع حي خور مكسر التي تمثل قلب المدينة، ومنطقة المعلا حيث يوجد مبنى الإدارة المحلية لمحافظة عدن ، تلى ذلك ىسيطرة للقوات اليمنية  في وقت مبكر علي منطقة التواهي آخر معاقل الحوثيين في المدينة .

بعد اعلان  المقاومة عن تحرير مطارعدن أسرعت الشرعية اليمنية إلي إعادة سلطاتها في اليمن ، حيث حطت طائرة علي متنها عدد من  الوزراء والمسؤولين على رأسهم وزيرا الداخلية والنقل، إضافة إلى قادة أمنيين منهم رئيس جهاز الأمن القومي، لجعل عدن منطقة مركزية لاستقبال الاغاثة ، لإعادة  الحياة فيها  وسائر المدن اليمنية المحررة .

وفيما تواصل المقاومة الشعبية انتصاراتها علي الأرض، تتجه الأنظار إلى معركة قاعدة العند العسكرية الواقعة على بعد نحو ستين كيلومتراً شمال عدن، والتي تتبع إدارياً لمحافظة لحج. التي تسيطر عليها ميليشيات موالية للمخلوع علي صالح، إلى جانب مسلحين تابعين لجماعة الحوثي. وتعتبر القاعدة العسكرية هذه أهم معاقل الحوثيين وصالح المتبقية في المنطقة.

ويعتبر المحللون  تحرير عدن خطوة أولى لتحرير واستعادة كافة المحافظات المتبقة ، التي تعاني منذ الإنقلاب علي الشرعية في البلاد ، من  كارثة انسانية بسب نقص وفقد أبسط مقومات الحياة، سبق للمنظمات الإغاثية الإعلان عنه .

وبين فرحة العيد وبشرى الإنتصارات يتطلع الشارع اليمني إلي عودة الأمن والإستقرر إلي اليمن والمتمثل بحسبهم بعودة الشرعية الي البلاد .