أخبار الآن | أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)

بتوجيهات من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، أمر الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي،  بتقديم مساعدات غذائية وطبية عاجلة للشعب اليمني، والذي يعاني من نقص حاد في الغذاء والدواء.

وقالت وسائل اعلام اماراتية رسمية أن أولى  رحلات الجسر الجوي لنقل هذه المساعدات، انطلقت اليوم، وأضافت بأن رحلات جوية وبحرية، سوف تتبعها قبل حلول شهر رمضان المبارك، وسوف تتولى مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الانسانية الاشراف على تنفيذ هذه التوجيهات. 

وكان صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، قال إن "80 % من سكان اليمن أي أكثر من 20 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بشكل ما، بعد أن أدت الأزمة إلى تفاقم الوضع في هذا البلد الفقير.

وارتفع عددُ  المحتاجين إلى مساعداتٍ  في اليمن بنحو خمسة ملايين شخص، منذ أحدث تقرير صادر عن يونيسيف الأسبوع الماضي.
 
وعلى مدى 11 أسبوعاً يقصف تحالف عسكري عربي جماعة الحوثي في محاولة لإعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى السلطة ودعم مقاتلين محليين يقاومون تقدم الحوثيين في أنحاء اليمن.

وقال نائب ممثل يونيسيف، جيريمي هوبكينز، من العاصمة صنعاء: "هناك 20.4 مليون شخص بحاجة الآن إلى مساعدات إنسانية بشكل ما بينهم 9.3 مليون طفل".

وأضاف أن "الحصار الفعلي لموانئ اليمن -رغم تخفيفه بعض الشيء- يعني أن الوقود لا يدخل البلاد، وبما أن المضخات تعتمد على الوقود فإن هذا يعني بدوره أن أكثر من 20 مليون شخص لا يحصلون على مياه شرب آمنة".

وقال إن "هناك احتياجات إنسانية عاجلة أخرى تشمل سوء التغذية ونقص الإمدادات الطبية وارتفاع عدد القتلى بين المدنيين في الغارات الجوية، وتجنيد الأطفال وتضرر المدارس من طرفي الصراع".

وكان يونيسيف قال قبل بدء الصراع إن "نحو عشرة ملايين شخص في اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية نتيجة لعقود من التخلف".