أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)
                    
بدأ اعلن مسؤول امريكي لوكالة فرانس برس الخميس ان الجيش الاميركي بتدريب مقاتلي المعارضة السورية "المعتدلة" في الاردن استعدادا لمحاربة تنظيم داعش ،بحسب ما اعلن مسؤول امريكي لوكالة فرانس برس الخميس .
              
واوضح المسؤول، طالبا عدم الكشف عن اسمه، ان التدريب على قواعد القتال الاساسية سيشمل في وقت لاحق مواقع في تركيا والسعودية وقطر.

وفي عمان، قال وزير الاعلام الاردني والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني لوكالة فرانس برس أن "تدريب أبناء الشعب السوري والعشائر السورية لمواجهة التنظيمات الارهابية وداعش قد بدأ فعليا منذ عدة أيام".

واضاف المومني ان "جهود الاردن تأتي بالتكامل والتنسيق مع جهود الدول الاعضاء في التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب من دول عربية شقيقة وأخرى صديقة".

وكانت واشنطن اشارت لدى اعلانها عن هذا البرنامج التدريبي ان هدفها هو تدريب خمسة آلاف معارض سنويا.
              
لكن العسكريين الاميركيين يواجهون خصوصا صعوبات في اختيار المرشحين بشكل دقيق حيث تسعى واشنطن الى تقليص مخاطر ارتداد هؤلاء المقاتلين عليها.
              
وتشير آخر ارقام وزارة الدفاع الى ترشح 3750 سوريا لهذه التدريبات بينهم 400 نجحوا في اختبار التدقيق الاول.
              
وكان الكونغرس الاميركي وافق على تخصيص ميزانية قيمتها 500 مليون دولار لتمويل هذا التدريب.
              
واعلنت واشنطن انه سيتم نشر الف عسكري للقيام بهذه المهمة وصل 450 منهم الى موقع التدريب، بحسب مسؤولين اميركيين.

وأفاد المسؤولون بأن برنامج التدريب بدأ في الأردن وسينطلق قريبا في تركيا.

 ومن المرتقب أن تدرب واشنطن أكثر من 15 مقاتلا وتمدهم بالسلاح وهو ما يعتبره مراقبون "اختبارا لاستراتيجية الرئيس باراك أوباما".

وقال مسؤولون الأربعاء إن الدفعة الأولى من المدربين الأميركيين وصلوا إلى مواقع التدريب، ومن المرتقب أن يدربوا المقاتلين على استخدام الأسلحة المحمولة والتواصل فيما بينهم وتكتيكات أرض المعركة بالإضافة إلى الجانب الطبي.

وتجدر الإشارة إلى أن داعش مازال يسيطر على مناطق واسعة في سورية رغم الضربات الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على مواقع التنظيم المتشدد.