أخبار الآن | دمشق – سوريا – (وكالات)

طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالدخول فوراً إلى مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا، الذي سيطر تنظيمُ داعش على معظمه , ويحاصُر القتال فيه ثمانية عشر  ألف شخص. وأضافت اللجنة أن هناك حاجةًً للرعاية الطبية العاجلة في المخيم الذي يقعُ على مشارف دمشق. ولم تستطع اللجنة دخولَ مخيم اليرموك منذ أكتوبر العام الماضي 

 وقالت في بيان "تدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر جميع الأطراف المشتركة في القتال للسماح بمرور المساعدات الإنسانية العاجلة فورا وبلا عوائق، وتمكين المدنيين الراغبين في مغادرة المخيم إلى مناطق أكثر أماناً من القيام بهذا في أي وقت".

من جهتها، أوضحت ماريان جاسر، رئيسة بعثة الصليب الأحمر في سوريا "كان الناس منهكين بالفعل بسبب أشهر من الصراع ونقص الغذاء والماء والدواء المستمر وهم بحاجة لمساعدة عاجلة".

وسيطر داعش على معظم أنحاء مخيم اليرموك بينما يطوق  النظام السوري المنطقة، كما يسيطر التنظيم على مساحات كبيرة من الأرض في سوريا والعراق.

وقال الصليب الأحمر إن بعض الأسر تمكنت من الهرب من اليرموك إلى منطقة يلدا القريبة. وقد قام الصليب الأحمر بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري بتسليم 9500 طرد غذائي لسكان يلدا.

ويبعد مخيم اليرموك عن مركز مدينة دمشق نحو (10) كلم، وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد دفعت الأحداث ما لا يقل عن 185 ألفا من أهالي المخيم إلى ترك منازلهم، والنزوح إلى مناطق أخرى داخل سوريا، أو اللجوء إلى دول الجوار، فيما تقول بعض الإحصائيات أن المخيم كان يضم نصف مليون سوري وفلسطيني قبل اندلاع الصراع في سوريا عام 2011 ونزوح معظم سكانه ليتبقى منهم نحو 20 ألف فقط حالياً.