أخبارالآن | دبي – الإمارات ( صحيفة الرياض) 

يعد "داعش" التنظيم المتطرف الاغنى في العالم حيث تتعدد مصادر تمويله ما بين بيع الاعضاء البشرية والنفط والآثار والتحف المنهوبة وتهريب البشر، ما يمكنه من الحصول على دخل يصل الى مليوني دولار في المتوسط يوميا.
 
تحقيق لصحيفة الرياض قال إن أفظع مصدر دخل للتنظيم يتمثل في تجارة الاعضاء البشرية التى كشفت اسرارها "ميل أونلاين" في شهر ديسمبر الماضي. كما ناشد العراق الامم المتحدة التحقيق حول هذه التجارة المريعة بعدما اشار سفيرها لدى المنظمة الى أن الاطباء يتعرضون للإعدام في حال القيام ب "حصد وجني" الاعضاء من الضحايا. وأشار التقرير ايضا الى ان التنظيم انشأ قسما للتهريب وأنيطت به مهمة وحيدة تتمثل في بيع القلوب والأكباد والكلى البشرية في سوق سوداء مزدهرة للغاية.

وقال محمد الحكيم ان عشرات الجثث تحمل اثار عمليات جراحية وأعضاء مفقوده قد تم العثور عليها في مقابر جماعية ضحلة بالقرب من معقل داعش في الموصل خلال الاسابيع القليلة الماضية.

الى ذلك قال نيقولاي مالينوف، المبعوث الأممي السابق للعراق، أمام المجلس في شهر يناير الماضي، انه لاحظ تزايد اللجوء الى عمليات حصاد الاعضاء البشرية من قبل التنظيم كرافد لتمويل عملياته.

وكانت الانباء الصادمة حول تجارة الاعضاء قد ظهرت أول مرة في تقرير لموقع "المونيتور" الاخباري على الانترنت في شهر ديسمبر الماضي نقلا عن طبيب اذن وانف وحنجرة يدعى سيروان الموصلي.

وقال الطبيب ان قادة "داعش" استأجروا اطباء اجانب لإدارة جهاز محكم لتهريب الاعضاء البشرية من مستشفى في الموصل وانه بات يجنى ارباحا كبيرة.

وأشار التقرير ايضا الى ان التنظيم انشأ قسما للتهريب وأنيطت به مهمة وحيدة تتمثل في بيع القلوب والأكباد والكلى البشرية في سوق سوداء مزدهرة للغاية.

وقال الموصلي انه شاهد مؤخرا حركة نشيطة على غير العادة في المؤسسات الطبية بالموصل حيث تم استئجار اطباء عرب وأجانب لإدارتها من دون السماح لهم بالاختلاط بالأطباء المحليين.

ومضى التقرير قائلا،" العمليات الجراحية تتم في المستشفيات حيث يتم نقل الاعضاء على جناح السرعة من قبل شبكات متخصصة في تهريب الاعضاء البشرية الى خارج العراق وسوريا".

وقال الموصلي ان الاعضاء تؤخذ من المقاتلين الذين يسقطون في ساحات القتال الذين يتم نقلهم سريعا الى المستشفيات، والجرحى، والأشخاص المخطوفين.

وفي حين ان "حصاد" الاعضاء البشرية من قبل "داعش" قد يكون مصدر دخلها الاكثر اثارة للصدمة إلا ان التقرير يشير الى مصادر اخرى تعود مجتمعة على التنظيم بعائد يصل في متوسطه الى مليوني دولار يوميا.

ويتمثل احد الاساليب في تهريب الاسر والأفراد من سوريا والعراق الى دول اخرى. ويسلط التقرير الضوء على حالة واحدة دفعت فيها اسرة للتنظيم مبلغ 8000 دولار عن كل فرد من افرادها مقابل تهريبهم الى تركيا.

وهناك ايضا تهريب المخدرات. ويقول تقرير "المونيتور" ان التنظيم يقوم بتهريب الهيروين الافغاني من مدينة نينوى الى اوروبا. وفي هذا الصدد تقول الوكالة الفدرالية الروسية لمكافحة المخدرات ان هذه العملية تدر على التنظيم عائدات مقدرة للغاية.

وحققت تجارة المخدرات التي يمارسها التنظيم نجاحا كبيرا الى حد ان الوكالة الروسية تقول ان "داعش" يقوم بتغذية الاسواق الاوروبية بنصف وارداتها من الهيروين.

وهناك مصدر آخر يتمثل في تهريب الاثار.

فقد تم في اواسط شهر فبراير الماضي الكشف عن ان مسلحي داعش يجنون ملايين الدولارات في سوريا من خلال بيع التماثيل والتحف القديمة الى الغربيين الاثرياء باستخدام شبكة بالغة التعقيد من المهربين والوسطاء.

ويعود عمر بعض التحف المنهوبة من المبانى الاثرية بمدينة الرقة الى 10,000 سنة ويمكن ان يصل ثمن القطعة الواحدة منها الى مليون دولار.

ويتم تهريب التحف الاغلى ثمنا الى الخارج بناء على طلب الاثرياء الاوروبيين. ولكن هناك تجارة اخرى مربحة ايضا في التحف الاقل اهمية تاريخية والتى تجد طريقها عادة الى المتاجر التى يرتادها السياح في الدول المجاورة.

وتعد التجارة في التحف الاثرية من اهم مصادر تمويل "داعش"، بجانب النفط وأموال الفدى، ويعتقد انها تحشو خزائن التنظيم بعشرات الملايين من الدولارات سنويا.

وكان قد تم كشف النقاب عن اسرار إتجار داعش بالتحف المنهوبة في تقرير لهيئة الاذاعة البريطانية. وكشف التقرير عن أن متطرفي التنظيم يتقاضون نسبة 20 بالمئة من قيمة بيع التحف التى يتم نهبها من داخل الاراضي الواقعة تحت سيطرتهم. اما اذا امتنع المهربون عن شرائها فان اعضاء التنظيم يسارعون الى تحطيمها باعتبارها أوثانا، بصرف النظر عن قيمتها التاريخية.

اما عمليات تهريب النفط فقد فضحها ديفد كوهين، من وزارة الخزانة الأميركية الذي اشار الى ان المتطرفين يكسبون مليون دولار يوميا من مبيعات النفط في السوق السوداء.

وقال كوهين، الذي يقود الجهود الاميركية لتقويض دعائم تمويل "داعش" ان التنظيم يستخرج النفط من الاراضي الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق ويبيعه للمهربين.

ومضى كوهين قائلا إن المتطرفين يحصلون على عدة ملايين من الدولارات شهريا من متبرعين اثرياء وشبكات الابتزاز وأنشطة اجرامية اخرى مثل نهب البنوك.

وخلص كوهين الى القول إن التنظيم حصل في العام الماضي 20 مليون دولار على الاقل كفدى في عمليات اختطاف.