أخبار الآن | عدن – اليمن – (وكالات)

نجح وزير الدفاع اليمني المستقيل محمود الصبيحي في الفرار من العاصمة صنعاء حيث انشق عن الحوثيين الذين عينوه رئيسا للجنة العليا للامن بعد انقلاب مطلع شباط، حسب ما اعلن مقربون منه.

وقال مصدر مقرب من الوزير لوكالة فرانس برس ان "اللواء الركن محمود الصبيحي نجح السبت في الفرار من صنعاء وتوجه الى عدن" كبرى مدن جنوب اليمن.

واضاف مصدر اخرى من المقربين من الصبيحي "بعد التأكد من اختفائه من صنعاء، دخل الحوثيون الى منزله وفتشوه" مؤكدا فراره من العاصمة.

ولم يكن بالامكان على الفور التأكد من وصوله الى عدن حيث يقيم رئيس الدولة عبد ربه منصور هادي.

هذا وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، السبت، مدينة عدن عاصمة لليمن، معتبراً أن صنعاء محتلة، حسب ما أفاد مصدر رئاسي في صنعاء. لكن هذا القرار يعتبر رمزياً لأن تغيير العاصمة يتطلب تعديل الدستور، الذي ما يزال ينص على أن صنعاء هي العاصمة.

وقال هادي خلال لقائه قيادات المكتب التنفيذي لمحافظات إقليم حضرموت في القصر الرئاسي: "لدينا خمسة أقاليم مع مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد، باستثناء أزال"، في إشارة إلى الأقليم الذي يجمع محافظات صنعاء وعمران وصعدة الخاضع لسيطرة الحوثيين. وأضاف "تحاورنا معهم. وقلنا لهم إن عدن هي العاصمة لليمن لأن صنعاء محتلة من قبل الحوثيين".

وتنص مسودة الدستور، التي يرفضها الحوثيون، على دولة اتحادية من ستة أقاليم، أربعة في الجنوب واثنان في الشمال.