أخبار الآن | الرياض – المملكة العربية السعودية – (واس)

قال المتحدث الرسمي لحرس الحدود اللواء محمد الغامدي، إن حرس الحدود تلقى تعليمات وأوامر تقضي بالتعامل بشدة مع المتسللين عبر حدود المملكة، وإطلاق النار عليهم مباشرة دون التفاوض معهم.

وأضاف الغامدي أنه تم إبلاغ الجانب العراقي بهذه التعليمات، ويعتبر حقا مشروعا وسياديا للمملكة، وحرس الحدود معني بتنفيذ هذه التعليمات بما يكفل حماية أراضي الوطن والمواطنين.

وأشار الغامدي بأن التعليمات جاءت نتيجة للظروف والأوضاع التي تشهدها المنطقة بصفة عامة وماحدث من اعتداء على منسوبي حرس الحدود مؤخرا، مؤكداً أن رجال حرس الحدود متأهبون لأي طارئ، ولن يتهاونوا في تنفيذ المهام الموكلة إليهم حماية للوطن ومقدراته.                        

وأفادت سلطات الرياض أن المهاجمين الاربعة السعوديي الجنسية قتلوا في 5 كانون الثاني / يناير في اثناء محاولتهم دخول منطقة عرعر شمال شرق، عندما فجر اثنان منهم متفجرات كانت بحوزتهم.

ولم تتبن أي مجموعة الهجوم الدامي لكن السعودية مشاركة في التحالف الدولي بقيادة أمريكية الذي يشن غارات على مواقع لمتشددين في سوريا والعراق منذ ايلول / سبتمبر.

وصرح الغامدي أنه لا يعرف ما إذا كان "الارهابيون" ينتمون الى تنظيم داعش لكنه أشار إلى أنه وفدوا من العراق وحاولوا المرور من معبر رسمي.

وأضاف أن هؤلاء أرادوا ضرب هدف في مكان آخر في السعودية، موضحا أنه تم العثور على الاف الدولارات بحوزتهم.

وفي ايلول/سبتمبر دشنت السعودية المرحلة الاولى من سور حماية ونظام مراقبة الكتروني على طول 900 كلم في الصحراء، على حدودها الشمالية. وتحدثت صحف غربية عن سور المملكة. وصرح الغامدي "انه مشروع بتكنولوجيا متطورة".

وتنطبق أوامر اطلاق النار على الفور كذلك على الحدود الجنوبية مع اليمن وهي حدود يصعب ضبطها.