أخبار الآن | عمان – الأردن – (عبد الله المومني)

انطلق في العاصمة الأردنية عمان مهرجان "كرامة" لأفلام حقوق الإنسان في دورته الخامسة. ويقدم المهرجان الذي يستمر حتى العاشر من الشهر الجاري عروضا لعشرات الأفلام الروائية والتسجيلية من دول عربية وغربية، ويناقش من خلالها جملة من القضايا والموضوعات التي تهتم بحقوق الإنسان في أكثر من بيئة انسانية خاصة في سوريا.

الاضطهاد، الصراع، العنف ، الانتهاكات، ونهايتها الحرب كلها مصير سيء يجعل من الانسان نازحا ولاجئا حيث احتضن الاردن الذي يحتوي الالاف اللاجئين مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان بنسخته الخامسة بأفتتاح فيلم المطلوبون الثمانية عشر. ومعرض ضمير الفن للفنان السوري همام السيد وسط حشد من الجمهور والمهتمين والحقوقيين.

تقول سوسن دروزة مديرة المهرجان: "نحن افتتحنا بفنان تشكيلي سوري ليس فقط لانه سوري وانما لانه في اعماله يسلط الضوء على معاناة العائلة السورية ولجوء العائلة السورية والعربية وعلى شكل حنضلة فهذا يعتبر تكريما للشعب السوري الذي يدخل في ازمة لم تحدث بالتاريخ ويتحمل عبئا كبيرا نحن نرى 4 مليون لاجئ معظمهم من السوريين ايضا افلام مثل بلدنا الرهيب والعودة الى حمص تعتبر شيئ مميز بالنسبة لمهرجان كرامة وضخامة المهرجان".

يستذكر كرامة هذا العام كل المبعدين عن اوطانهم وكل من دفعوا ثمن الربيع العربي الذي يطالب فيها الانسان بالحرية والعدالة فكان الفن سلاحا له ومنها الازمة السورية.

من جانبه يقول الفنان السوري نوار بلبل: "المهرجان بالنسبة لي مهم جدا لانه يحمل هذا العنوان العريض فهو يدعو لنصرة الانسان في ظل هذا الدمار والدم المراق والانظمة الدكتاتورية التي تحاول اكل الشعوب فهذه المهرجانات هي لمحاربة الدكتاتوريات ليشعروا بوجودنا ولنكون كالوردة الحمراء وسط الدمار".

يتمثل جوهر مهرجان كرامة في كونه حدث عربي لرفع الوعي والانخراط بقضايا حقوق الانسان في اعقاب الظروف الحالية للثورات العربية ومنها السورية. وتحت كل هذه الظروف التي تشكل قضية الانسان على الدول الناشطة لاجل حقوق النازحين ان تحول الافكار الى سلوكيات من اجل كرامة دائمة

 

سوسن دروزة – مديرة المهرجان 
نوار بلبل –  فنان سوري