أخبار الآن | تونس – تونس – (وكالات)

أظهرت نتائج الاقتراع  الأولية شبه الكاملة للانتخابات التشريعية التونسية فوز حزب نداء تونس ب76 مقعدا  أي بما يعادل 38 في المئة من مقاعد البرلمان مقابل نحو 31 بالمائة حققها حزب النهضة  بحسب ما وكالة أنباء الأناضول 

وبحسب النتائج الأولية أصبح شبه مؤكدا أن يكلف حزب "نداء تونس" بتشكيل الحكومة المقبلة من جانب رئيس الجمهورية التونسية بصفته أكثر الاحزاب حصولا على الأصوات في انتخابات البرلمان التونس  الذي جرى التصويت عليه أمس وفاقت فيه نسبة 

وأظهرت النتائج الأولية شبه كاملة للانتخابات التشريعية التونسية تنفرد بها الاناضول: يتوزع 200 مقعدا بالبرلمان من إجمالي 217 وفق نظام القائمة النسبية على النحو التالي: 76 مقعدا لـ"نداء تونس"، 62 لـ"النهضة"، 17 لـ"الاتحاد الوطني الحر"، 12 لـ"الجبهة الشعبية"، 8 لـ"حركة آفاق"، 5 لـ"التيار الديمقراطي" 4 لـ"المؤتمر من اجل الجمهورية"، 4 لـ"المبادرة"، 2 لـ"حركة الشعب"، 2 لـ"التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات"، 1 لـ"الحزب الجمهوري" ، 1 لـ"تيار المحبة"، 1 لـ"الوفاء للمشروع"، 1 لـ"صوت الفلاحين" ، 1 لـ"حركة الديمقراطيين الاشتراكيين"، 1 لـ"لمجد للجريد"، 2 مستقلين

وبعد انتخاب البرلمان سيتم تشكيل حكومة ذاتِ صلاحيات واسعة ، وفق الدستور الجديد الذي أقُر في وقت سابق من هذا العام ، ومن أبرز المتنافسين في هذه الانتخابات حزبُ النهضة الذي حكم البلاد في ائتلاف مع حزبين آخرين بعد  الثورة وحزبُ نداء تونس الذي تقلد زعيمُه مناصب عليا في البلاد منذ عهد بورقيبة. 

وتأتي هذه المعلومات في وقت دعت فيه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كل الأطراف إلى الإحجام عن إعلان نتائج أو توقعات إلى حين إعلان نهاية الصمت الانتخابي.

إيناس بوسعيدي – تونس

وأوضحت الهيئة أن هناك سبعة وعشرين مركزا لتجميع أوراق الاقتراع وأن بعض أوراق التصويت لن تصل إلى مراكز التجميع سوى  صباح الغد بسبب طول المسافة. وأكدت الهيئة أنها لم تسجل أي خروقات كبيرة يمكن أن تؤثر على نتائج الانتخابات.

وقالت الهيئة إن نسبة الإقبال في انتخابات اليوم بلغت 59.99% على أساس عينة تمثل 65% من مكاتب الاقتراع، شملت حوالي 2400 مكتب من جملة أكثر من عشرة آلاف مكتب.

ويحق لنحو 5.3 ملايين تونسي التصويت في هذه الانتخابات التي ستفرز مجلس شعب تدوم ولايته خمس سنوات, وتنبثق عنه حكومة يشكلها الحزب الفائز بالعدد الأكبر من المقاعد.

وتنافست أكثر من 1300 قائمة حزبية وائتلافية ومستقلة على 217 مقعدا في مجلس الشعب القادم, بينها 18 مقعدا للتونسيين في الخارج. ونشرت السلطات ما لا يقل عن خمسين ألفا من عناصر الأمن، بالإضافة إلى آلاف من أفراد الجيش لحماية مراكز الاقترع والأمن العام.
 
من جهته, عبر السبسي إثر إدلائه بصوته في ضاحية سكرة بالعاصمة، عن أمله بأن تؤدي هذه الانتخابات إلى استقرار أكبر لتونس. أما الرئيس منصف المرزوقي فأدلى بصوته في مدينة حمام سوسة جنوب شرقي العاصمة.