أخبار الآن | أربيل – العراق – (رويترز)

قال متحدث كردي يوم الأحد إن القوات الكردية العراقية لن تشارك بشكل مباشر في قتال على الأرض في مدينة عين العرب كوباني السورية وإنما ستقدم دعما مدفعيا للقوات الكردية التي تواجه متشددي تنظيم داعش هناك.

و من ناحية أخرى أكد المرصد السوري لحقوق الانسان مقتل 815 شخصا في الاشتباكات من أجل السيطرة على مدينة عين العرب خلال الأربعين يوما الماضية أكثر من نصفهم من مقاتلي تنظيم داعش.

ويسعى مقاتلو التنظيم  منذ أكثر من شهر للاستيلاء على كوباني ويكثفون هجماتهم رغم الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على مواقعهم ومقتل المئات من مقاتليهم.

ويستعد أكراد العراق لمساعدة الاكراد في عين العرب في الوقت الذي حققت فيه قوات الحكومة العراقية ومسلحون  تقدما على حساب مسلحي التنظيم المنبثق عن القاعدة الذي يسعى لإعادة رسم خريطة الشرق الأوسط.

وكان برلمان اقليم كردستان العراق شبه المستقل قد وافق على نشر بعض من قوات البشمركة في سوريا. وتخوض البشمركة معركة منفصلة مع داعش في شمال العراق.

وقال سفين دزيي المتحدث باسم حكومة كردستان العراق لرويترز "ستكون قوة دعم بالأساس بالمدفعية والأسلحة الاخرى. لن تكون قوات قتالية في حد ذاتها بأي حال في هذه المرحلة."

وقال مسؤولون أكراد والمرصد السوري لحقوق الانسان يوم الأحد إن متشددي داعش قصفوا أثناء الليل موقعا حدوديا في مدينة كوباني الواقعة على الحدود مع تركيا إلا أن مقاتلين أكرادا صدوهم.

وقال المسؤول الكردي المحلي إدريس ناسان "بالتأكيد سيحاولون ثانية . الليلة الماضية جلبوا تعزيزات وإمدادات جديدة وهم يهاجمون بقوة."