أخبار الآن| دبي الامارات العربية المتحدة – (ديما نجم)

اسمه الحقيقي طرخان باتير شفيلي، ولد في عام 1968، في بانكيسي فالي، في جورجيا. 
بين عامي 2006 و2010 خدم في الجيش الجورجي، وشارك في القتال ضد الغزو الروسي لجورجيا، في العام 2008، تمّت ترقيته إلى رتبة رقيب. 

في عام 2010، صُرف من الخدمة في الجيش، بعد قضاء فترة في المستشفى، لإصابته بمرض السُل . وفي العام نفسه، اعتقلته الشرطة الجورجية بتهمة حيازة أسلحة بطريقة غير شرعية. 

في أوائل عام 2012 ،  ُاُطلق سراحه بسبب تدهور حالته الصحية، بعد أن قضى 16 شهراً من عقوبة مدتها ثلاث سنوات في السِجن.

وفي العام نفسه، انضم إلى الصراع من أجل إسقاط بشار الأسد. وقاد مجموعة َ "جيش المهاجرين والأنصار"، التي تتألف إلى حدّ كبير من المقاتلين الشيشان. 

في آب (أغسطس) 2013، ظهرت براعته على أرض المعركة، عندما أثبت مقاتلوه أنهم جزء محوري في الاستيلاء على قاعدة منّغ الجوية، في شمال سورية. 

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، أعلن الولاء لزعيم "داعش" أبو بكر البغدادي.

وفي عام 2014، قاد هجوم "داعش" ضد الجماعات الأخرى، التي تقاتل النظام في شرق محافظة دير الزور السورية، ليصبح قائداً رئيسياً لقوات تنظيم "داعش"، بعد وفاة الزعيم المتطرف للتنظيم أبو عبدالرحمن البيلاوي، في شهر حزيران (يونيو) الماضي. 

ويقدر عدد المقاتلين الشيشان في سوريا بين 200 و1000 مقاتل، وهناك مخاوف من ان يتم تدريب هؤلاء المقاتلين لشن هجمات ارهابية عند عودتهم الى بلادهم.

يذكر ان بعض المقاتلين في صفوف تنظيم "داعش" هم من المحاربين القدامى من الانفصاليين الشيشان الغاضبين من الهيمنة الروسية في القوقاز.

 

من هو عمر الشيشاني؟؟