أخبار الآن | الموصل – العراق – (واشنطن بوست)

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الاميركية أن مسلحي تنظيم "داعش" الذين سيطروا على مناطق فى شمال العراق يستخدمون بشكل متزايد المياه كسلاح، اذ يقطعونها عن القرى التي تقاوم حكمهم ويضغطون من أجل توسيع سيطرتهم على البنى التحتية للمياه في البلاد.

وأضافت الصحيفة ان مسلحي داعش يريدون الاستيلاء على السدود لدعم ادعائهم بأنهم يبنون دولة فعلية، فالسدود هي المفتاح لري حقول القمح الشاسعة في البلاد ولتوفير الكهرباء  للعراقيين والأمر الأدهى، يكمن في أن تنظيم "داعش" استخدم سيطرته على مرافق المياه لتهجير المجتمعات أو حرمانهم من إمدادات المياه الحيوية.

ولفتت إلى ان هذا التهديد الذي يمارسه المتطرفون أمر بالغ الأهمية، ما دفع القوات الامريكية الى قصف المسلحين المتواجدين بالقرب من سدود الموصل وحديثة بشكل شبه يومي.

وكانت صحيفة "الحياة اللندنية" نقلت في وقت سابق  عن رئيس مجلس محافظة ديالى راغب زيدان قوله إن "مسلحي داعش فتحوا مياه نهر الخالص باتجاه مركز المنصورية (40 كلم شرق بعقوبة) ما أسفر عن غرق معظم المنازل، وتدمير أكثر من 3000 دونم من الأراضي الزراعية".

وطالب قوات الأمن بـ"تحرير جسر الدواليب وهو المصدر الرئيسي لمياه الناحية ويقع تحت سيطرة الإرهابيين".

وأوضح أن "حرب داعش الجديدة التي أطلقوا عليها حرب المياه، تسببت حتى الآن بهجرة مئات الأسر بعد غرق منازلهم، وإيقاف أكثر من 15 مشروعاً في قرى الناحية"، لافتاً إلى أن "هذه الجرائم للضغط على الأهالي لاستعادة المناطق التي تم طردهم منها". وأشار إلى أن "الإرهابيين قطعوا مياه نهر الخالص منذ 10 أيام، ما سبب انقطاعاً لمياه الشرب في عشرات القرى في نواحي المنصورية والسلام وسراجق"، وأضاف أن المسلحين "لوثوا نهر الخالص، ما أدى إلى بقاء المياه الآسنة في الجداول التي تغذي مجمعات ماء الشرب".

وأضاف أن المسلحين "لوثوا نهر الخالص، ما أدى إلى بقاء المياه الآسنة في الجداول التي تغذي مجمعات ماء الشرب".
من جهة أخرى، قال مصدر حكومي في ديالى أمس إن «مسلحي داعش الذي يسيطر على منطقة شروين، قرب ناحية المنصورية، شنوا حملة انتقام على أبناء عشيرة العزة فأحرقوا وفجروا منازلهم بسبب مواقفهم الوطنية الرافضة مبايعته والقبول بأفكاره وأجندته». وتابع إن "العشيرة حشدت المئات من أبنائها لمواجهة أي هجوم على مناطقها المحررة، خصوصاً في قرى الشوهاني التي جرى تطهيرها قبل أكثر من أسبوع.

 
واشنطن بوست: تنظيم "داعش" يستخدم المياه كسلاح في شمال العراق