أخبار الآن | انقرة – تركيا – (أ ف ب)

أيدت فرنسا إقامةَ منطقةٍ عازلة بين سوريا وتركيا لاستقبالِ النازحين وحمايتهم ، ونفى البيت الابيض أن تكون هذه المسألة قيد البحث ، رغم أن وزيري الخارجية الامريكي والبريطاني أعلنا في وقت سابق أن الفكرة تستحق الدراسة .

وجاء الموقفُ الفرنسي خلال اتصال هاتفي بين الرئيس فرنسوا هولاند ونظيره التركي رجب طيب اردوغان .

وقال الاليزيه في بيان إن "رئيس الجمهورية اصر على ضرورة تجنب مجزرة لسكان الشمال وعبر عن دعمه للفكرة التي قدمها الرئيس اردوغان" بشأن المنطقة العازلة .

وتحدثت الرئاسة الفرنسية عن "وضع طارىء في كوباني"، مؤكدة أن "لتركيا دورا أساسيا تمارسه لتفادي سقوط المدينة بين يدي داعش وحماية سكانها .

وقالت أوساط الرئاسة الفرنسية إنه "بالنظر إلى الوضع الطارىء والاخطار، ينبغي مناقشة كل الخيارات" وبينها فكرة منطقة عازلة "تتطلب أقامتها تنسيقا دوليا واسعا".

ودعا اردوغان مرارا الى اقامة منطقة عازلة ومنطقة للحظر الجوي في شمال سوريا لحماية المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة والسكان الذين يفرون من الحرب في بلدهم .

بدوره قال هاموند في مؤتمر صحافي إن لندن "لا تستبعد" فكرة اقامة منطقة عازلة لحماية النازحين بسبب النزاع على الحدود التركية السورية .

وأرسلت واشنطن الى المنطقة منسق التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الجنرال المتقاعد جون الن ومساعده بريت ماغورك لإجراء محادثات الخميس والجمعة في تركيا .

واعتبرت الولايات المتحدة الاربعاء، أن معركة كوباني "تثير الرعب" لكنها تتردد في دفع انقرة علنا للتدخل عسكريا بهدف تجنب وقوع هذه المدينة الاستراتيجية بين ايدي تنظيم داعش .