أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة- (إذاعة الأمم المتحدة)

أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن القلق البالغ بشأن الوضع في بلدة عين العرب كوباني بشمال شرق سوريا.

وقال روبرت كولفيل Robert Colvile المتحدث باسم مكتب المفوض السامي إن عدد السكان المتبقين فيها الذين لم يَعبروا الحدود إلى تركيا كان يقدَر بعشرة آلاف منذ ثلاثة أيام مضيفا أن غالبيتهم قد توجهوا إلى تركيا إلا أن بعضهم مازال موجودا في البلدة.

 وأشار Colvile إلى السجل الوحشي لجماعة داعش من أعمال القتل المتكررة والإعدامات خارج نطاق القضاء للسجناء في سوريا والعراق، وأعرب عن القلق إزاء مصير أي مقاتلين تعتقلهم الجماعة.

وتتعرض البلدة في الوقت الراهن إلى هجمات من جماعة داعش.

"منذ الخامس والسادس من سبتمبر أيلول أفادت التقارير بأن داعش واصلت تقدمها تجاه بلدة كوباني وخاصة من الشرق والجنوب واستولت على عدد من المباني وتل استراتيجي يطل على البلدة من الجهة الجنوبية الشرقية. وفي يوم الاثنين تردد أن وحدات داعش اخترقت الخنادق التي حفرها المدافعون عن البلدة وغالبيتهم من الأكراد. وبعد ذلك وقع قتال في الشوارع في بعض مناطق المدينة، وهناك ما يبدو أنه قصف عشوائي على المدنية بقنابل الهاون من قبل جماعة داعش. "

ونتيجة تلك التطورات يعتقد أن غالبية المدنيين، الذين قدرت أعدادهم بعشرة آلاف ممن ظلوا في المنطقة الحدودية، قد عبروا الحدود إلى تركيا يومي الأحد والاثنين.

وتفيد التقارير بأن المجموعات الكردية المسيطرة على كوباني أمرت المدنيين بالفرار إلى تركيا، كما غادر معظم الإداريين المدنيين البلدة بحلول مساء الاثنين.

إلا أن روبرت كولفيل المتحدث باسم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان قال في مؤتمر صحفي في جنيف:
"ورغم ذلك مازلنا قلقين بشكل هائل بشأن سلامة أي مدنيين ظلوا في كوباني أو في المنطقة الحدودية قرب البلدة وفي القرى المحيطة. نعتقد أن تلك الأعداد تقدر الآن بالمئات أو أقل. ولكن من الواضح أن أي أحد يقع في يد داعش يكون عرضة للخطر."