أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

كانت تصريحات ووثائق عدة قد اشارت في وقت سابق الى أن تنظيم داعش في العراق يسيطر على سلاح كيماوي يهدد المنطقة كلها، فقد أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية أن "مقاتلي داعش سيطروا على مصنع سابق لإنتاج الأسلحة الكيماوية يعود إلى نظام صدام حسين".

 وقالت جنيفر بساكي في بيان ان الادارة الامريكية ابلغت أن داعش احتلت مجمع المثنى.

 فيما ذكرت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية، أن "داعش اجتاحت مجمعاً للأسلحة الكيماوية، ووصلت عناصرها إلى مخازن غير مستخدمة بها مئات الأطنان من العناصر السامة كغاز الخردل والسارين".
 
وأوضحت الصحيفة أن "المنشأة تركزت بها جهود صدام لتطوير برنامج للأسلحة الكيماوية مشيرةً إلى أن "داعش أظهرت تطلعات للاستيلاء على الأسلحة الكيماوية واستخدامها في سوريا، ما دفع الخبراء للتحذير، أنها قد تتحول لتنفيذ هجوم دموي في العراق".

وفي الثاني والعشرين من سبتمبر أيلول الماضي ذكرت وكالة الأناضول أن أكثر من ثلاثمائة جندي عراقي قتلو في هجوم كيماوي نفذه مسلحو تنظيم داعش في محيط مدينة الفلوجة في العراق.  

حيث قام داعش باستخدام  غاز الكلور ضد 400 جندي عراقي كانوا قد وقعوا تحت الحصار قرب مدينة الفلوجة 

ونشر المسلحون في موقع تويتر على الإنترنيت شريط فيديومن قاعدة سبايكر العسكرية في منطقة تكريت، والتي وقعت تحت سيطرة داعش في 12 حزيران / يونيو. ويظهر في الشريط 1700 شخص تم قتلهم بالرصاص، من بينهم الكثير من الطلاب.