أخبار الآن | سيدني – أستراليا – ( أ ف ب )

قال رئيس الوزراء الاسترالي توني أبوت يوم الجمعة ان قوات استرالية خاصة سيَجري نشرها في العراق للمساعدة في قتال متشددي داعش وإن مقاتلات استرالية ستنضم ايضا الى الضربات الجوية التي يشنها ائتلاف تقوده الولايات المتحدة.

واضاف أبوت في مؤتمر صحفي اذيع تلفزيونيا ان الجنود الاستراليين سيقدمون "المشورة والمساعدة" لدعم الجيش العراق في قتاله ضد داعش .

وتقصف الولايات المتحدة مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية وجماعات متشددة اخرى في سوريا منذ حوالي اسبوعين بمساعدة من حلفاء عرب وتوجه ايضا ضربات الي اهداف في العراق منذ اغسطس اب.

وانضمت دول اوروبية الي الحملة في العراق دون سوريا.

وفي الشهر الماضي ارسل أبوت طائرات و600 عسكري الي دولة الامارات العربية استعدادا للانضمام الي الائتلاف. وقال منذ ذلك الحين ان من المرجح ان تنضم طائرات استرالية الي الضربات الجوية ضد تنظيم داعش .

وفي حين اعلن عن مشاركة مقاتلات استرالية إلا انه من غير المتوقع ان يشارك جنود استراليون في مهام قتالية في العراق.

وقال أبوت "أجاز مجلس الوزراء اليوم ضربات جوية استرالية في العراق بطلب من الحكومة العراقية ولدعم الحكومة العراقية."

واقتصر دور الطائرات الاسترالية حتى الان على المساعدة الانسانية وتسليم اسلحة الي قوات تدعمها الحكومة العراقية.

وقال أبوت ان تنظيم داعش يشكل تهديدا خطيرا لكل من استراليا والعالم وإن كانبيرا لا يمكنها ان تتحمل تبعة التنصل من مسؤوليتها للمساهمة عسكريا في "إضعاف" قدرات الجماعة.

وتتألف المفرزة الاسترالية في دولة الامارات من ثماني مقاتلات سوبر هورنت وطائرة للمراقبة والانذار المبكر وطائرة للتزويد بالوقود في الجو اضافة الي 400 فرد من سلاح الجو و200 جندي من القوات الخاصة.