أخبار الآن | جنيف – سويسرا – (وام)

اعتمد مجلس حقوق الإنسان أمس  الجمعة قراراً بناء على اقتراح من الإمارات، حول ضرورة تمتع الفتيات بالحق في  التعليم.

وقدم مشروع القرار، المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية السفير عبيد سالم الزعابي في جنيف  وحظي بدعم 105 دول أعضاء وتم اعتماده من قبل مجلس حقوق الإنسان بتوافق الآراء.

وقالت وكالة الإمارات الرسمية "وام" إن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها للدولة في إطار أجهزة الأمم المتحدة وعلى وجه الخصوص مجلس حقوق الانسان. وقدّم السفير الزعابي، المشروع في إطار البند الثالث لجدول أعمال الدورة السابعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان  المنعقدة في الفترة من 8 إلى 26 أيلول (سبتمبر) الجاري.

ويدعو القرار المعنون بــ"حلقة نقاش بشأن تحقيق تمتع جميع الفتيات على قدم المساواة بالحق في التعليم" مجلس حقوق  الإنسان إلى عقد حلقة نقاش في هذا الشأن بغية التشارك في الدروس المستفادة وأفضل الممارسات على الصعيد الدولي في مجال تعليم الفتيات.

وأكد الزعابي في تقديمه لمشروع القرار أنه يترجم حرص الإمارات الشديد على المساهمة في تعزيز حق الفتيات في التعليم ويهدف إلى تكثيف الجهود الدولية المشتركة لتوفير التعليم الجيد بمستوياته كافة للجميع والقضاء على جميع الحواجز التي تحول دون تحقيق حق التعليم باعتباره حقا أساسيا ومفتاحا لكافة الحقوق الأخرى.

ويشير القرار إلى أنه تقرر في إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية ضمان أن يتمكن الأطفال في كل مكان والفتيان والفتيات  على السواء من إتمام دورة كاملة من التعليم مع ضمان تكافؤ الفرص للوصول إلى جميع مستويات التعليم بحلول عام 2015.

كما يشير إلى أنه على الرغم من التقدم المحرز في السنوات الأخيرة لاتزال الفتيات تعانين الحرمان الشديد والإقصاء في  نظم التعليم في جميع مراحل حياتهن ويدل على ذلك الإحصائيات الحديثة التي لا تبعث على التفاؤل حيث يقدر عدد  الفتيات اللاتي لم تتمكن من الالتحاق بالمدارس بـ 31 مليون فتاة في المرحلة الابتدائية و 34 مليون فتاة في المرحلة الثانوية.

ويستند القرار إلى أهم المعاهدات الدولية ذات الصلة أهمها اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز  ضد المرأة وبالأخص إلى الجهود التي تبذلها اللجنة المعنية بالقضاء على التمييز ضد المرأة في موضوع تعليم الفتيات كان آخرها تنظيم نصف يوم دراسي بتاريخ 7 تموز (يوليو) من هذه السنة بهدف إعداد توصيات عامة لدعم وتعزيز حق  الفتيات في التمتع المتساوي في التعليم.

وشدد الزعابي على أن هذه المبادرة تأتي تتويجا لعضوية الدولة في مجلس حقوق الإنسان واستكمالاً لإسهامات الدولة في النهوض بتعليم الفتيات في اطار استراتيجيتها الشاملة من أجل تمكين المرأة ومتابعة للمسار الذي انتهجته من خلال البيان عبر الاقليمي حول حق الفتيات في التعليم والذي ألقته الإمارات أمام الدورة 26 لمجلس حقوق الانسان والذي انضمت إليه 76 دولة في شهر حزيران (يونيو) الماضي