أخبار الآن | إدلب – سوريا – (علي أبو المجد)

لقى أكثر من 40 طفلا في ريف معرة النعمان الشرقي مصرعهم  نتيجة تسممهم بلقاح الحصبة لهذا اليوم والذي تشرف عليه مديرية الصحة الحرة في إدلب، فضلا عن تسجيل عشرات الاصابات لأطفال المنطقة.

 وقد دخلت مشفى جرجناز الميداني أكثر من 100 حالة من قرى  وبلدات جرجناز وسنجار والغدفة ومعرشمارين، نقلت جميعها إلى مشافي سراقب وكذلك الى المشافي التركية وذلك بعد تقديم الاسعافات الأولية لهم كحقنهم بالأتروبين، اذا أن جميع الأعراض تشير إلى أن اللقاح قد دس فيه مادة كيميائية سامة كما أكد أحد الأطباء لأخبار الآن كنتيجة أولية، وأضاف أيضاً أن اللقاح إذا انتهت مدة صلاحيته فإنه اذا لم ينفع لا يضر، في حين قد تم ارسال عدة عينات من اللقاح الى مخابر التحليل.

على الفور أصدرت مديرية صحة إدلب الحرة بيانا أشارت فيه أن جميع الاحتمالات المتوقعة تشير إلى حدوث خرق جنائي من قبل أيادِ مجهولة حتى الآن، حيث تم إحالة الموضوع إلى القضاء للتحقيق في الأمر وأن القضية لاتزال  قيد البحث. كما أكدت المديرية أيضاً أن كافة اللقاحات مستلمة بشكل كامل عبر منظمة الصحة العالمية..

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن كافة الاحتمالات المتعلقة لها صلة باختراق أمني محدود من قبل مخربين يرجّح صلتهم بالأسد الذي يسعى لاستهداف القطّاع الصحي لسوريا الحرة وخلق البلبلة على حد وصف البيان، كما تم إيقاف التلقيح في كافة مراكز محافظة ادلب فور ورود البيانات المتعلقة حتى استكمال التحقيق وبيان المتسبب.

يذكر أن مديرية صحة ادلب الحرة قامت ومن خلال 30 مركز في محافظة ادلب بتلقيح أكثر من 60 ألف طفل ضد مرض الحصبة دون حدوث أي وفيات أو اختلاطات جديّة.