أخبار الآن | بابل – العراق – (وكالات)

قتل 36 وأصيب 19 عنصرا من تنظيم "داعش"، في قصف جوي ومعارك استهدفت التنظيم في أنحاء متفرقة في العراق، خاصة غارة استهدفت تجمعاً لعناصره أثناء دفنهم لأحد قادتهم في ناحية جرف الصخر شمالي محافظة بابل . 

وفي السياق ذاته أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان فرنسا ستوفر غطاء جويا للقوات العراقية وتقصف طائراتها قواعد داعش، وعلى صعيد أخر، حررت "حركة الضباط الأحرار" قرية التأميم الواقعة شرقي مدينة الموصل بعد قتل 19 من عناصر "داعش"، وأبطلت الأجهزة في ديالى مفعول 15 منزلاً مفخخاً . وقتلت قوة أمنية ثلاثة مسلحين وأحرقت سيارة كانوا يستقلونها جنوبي بغداد .

 وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند خلال زيارته للعراق، أمس الجمعة، دعم بلاده للحكومة العراقية الجديدة التي قال إنها شُكّلت بطريقة ديمقراطية، وأكد أن فرنسا مستعدة لزيادة مساعدتها العسكرية للعراق، مشدداً على أهمية مؤتمر باريس الذي سيعقد بعد غد الاثنين ويسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف تشكل مانعاً لانتشار الإرهاب في الشرق الأوسط، وأفاد بأن شحنات الأسلحة التي سلمتها فرنسا لقوات البيشمركة الكردية التي تتصدى للإرهابيين في شمال العراق كانت "حاسمة" لقلب موازين القوى.

وتأتي تصريحات هولاند بعد لقائه الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ورئيس البرلمان سليم الجبوري، وأكد معصوم حتمية النصر على "داعش"، داعياً إلى بذل جهود مضاعفة للقضاء عليه، وطالب العبادي بغطاء جوي لمحاربة التنظيم، والمساعدة لوقف تدفق المقاتلين عبر الحدود . وهو الأمر الذي ناقشه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في أنقرة التي وصل إليها أمس، لإجراء محادثات تهدف إلى إقامة تحالف دولي ضد الإرهاب بعد أن رفضت تركيا السماح باستخدام قواعدها الجوية لشن أي هجمات على المسلحين .

أعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" أن عدد مقاتلي تنظيم "داعش" في سوريا والعراق "يتراوح بين20 ألفا و31 ألفا و500" مقاتل، في تقديرات جديدة تزيد بأضعاف عن تقديراتها السابقة البالغة 10 آلاف مقاتل .

وصرح مسؤول في الوكالة أن بين عدد مقاتلي التنظيم في سوريا هناك 15 ألف مقاتل غير سوري، من بينهم ألفا مقاتل غربي . ويأتي هذا التصريح غداة إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن إطلاق حملة "بلا هوادة" ضد التنظيم بما في ذلك عبر تنفيذ ضربات جوية في سوريا كما في العراق .

وقال المتحدث باسم "السي آي إيه" ريان تراباني في بيان إن "تقديرات السي آي إيه هي أن "داعش" يضم ما بين 20 ألفاً و31500 مقاتل في العراق وسوريا، وذلك استناداً إلى دراسة جديدة لتقارير كل مصادر الاستخبارات بين مايو/أيار وأغسطس/آب" . وأضاف أن "هذا الرقم الجديد يعكس زيادة في أعداد المقاتلين بسبب تجنيد أكثر زخما منذ شهر يونيو/حزيران بعد الانتصارات الميدانية وإعلان دولة الخلافة" في منطقة مترامية على جانبي الحدود السورية العراقية .

وأعرب عدد من كبار المسؤولين الأمريكيين عن قلقهم من وجود مقاتلين أجانب يحملون جوازات سفر غربية ما يمكنهم من العودة إلى بلادهم بعد تدربهم على السلاح، ما يشكل خطراً بسبب احتمال تنفيذهم هجمات عندما يعودون إلى بلادهم.