أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)

وقال ضابط في الشرطة إن الجيش والعشائر شيدوا سواتر ترابية حول المدينة لمنع تقدم أفراد داعش حيث يحاول التنظيم الزحف غربا في الأنبار بعد أن سيطروا على مدن القائم وعنه وراوة قبل ان توقف القوات الحكومية زحفهم هذا في مدينة حديثة .
            
وتقع مدينة حديثة التي تضم احد اكبر محطات الكهرباء في الانبار على الطريق المؤدي الى الرمادي (100 كلم غرب بغداد) عاصمة المحافظة التي تسكنها غالبية من السنة وتشترك مع سوريا بحدود بطول نحو 300 كلم.
             
ويحاول مسلحو داعش وتنظيمات متطرفة اخرى الزحف غربا في الانبار حيث تمكنوا من السيطرة على مدن القائم وعنه وراوة قبل ان توقف القوات الحكومية زحفهم هذا في حديثة.
             
وقصفت الطائرات العراقية اليوم جسرين حيويين على نهر الفرات قرب مدينة القائم (340 كلم شمال غرب بغداد) كان يستخدمها المسلحون للانتقال من محافظة نينوى التي يسيطرون عليها الى محافظة الانبار.
             
وفي شمال العراق، صدت القوات الحكومية هجمات جديدة للمسلحين الذين تمكنوا خلال اسبوعين من احتلال مناطق واسعة من شمال وغرب وشرق البلاد على مصفاة بيجي الواقعة قرب مدينة بيجي (200 كلم غرب بغداد) والتي تعتبر اكبر مصفاة نفط في العراق.
             
وقال مسؤول عراقي في مكتب القائد العام للقوات المسلحة لفرانس برس ان القوات العراقية المتواجدة داخل مجمع المصفاة التي تتعرض منذ نحو عشرة ايام لهجمات متواصلة “صدت مساء امس (الاثنين) ثلاث هجمات للمسلحين استهدفت المصفاة”.
             
كما اكد المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة قاسم عطا في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان “المصفاة تحت سيطرة وحماية القوات الامنية بشكل كامل ونصد جميع الهجمات والمحاولات الارهابية”.
             
في موازاة ذلك، قتل 19 شخصا على الاقل واصيب 17 بجروح في غارات جوية شنتها القوات العراقية فجر اليوم على احياء في مدينة بيجي القريبة من المصفاة، وفقا لمصادر مسؤولة وطبية.
             
واكدت المصادر ان جميع القتلى مدنيون، بينما ذكرت قناة “العراقية” الحكومية ان القتلى هم عنصر في تنظيم داعش .             
وقتل ايضا 13 شخصا هم سبعة مسلحين وستة مدنيين في غارات مماثلة استهدفت مدينة القائم، وفقا لما افاد به شهود عيان في اتصال مع فرانس برس.

للمزيدكام معنا من بغداد د. مهند البياتي القيادي في ائتلاف العربية