أخبار الآن | تونس – 24 يونيو 2014 – وكالات:

اعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو الاثنين ان حوالى 2400 تونسي يقاتلون حاليا في سوريا، غالبيتهم في صفوف تنظيم  داعش .ولم يوضح الوزير مصدر معلوماته. وكان بن جدو اعلن في شباط/فبراير ان السلطات التونسية منعت ثمانية الاف شخص من التوجه الى سوريا وان 400 تونسي كانوا يقاتلون في هذا البلد عادوا الى ديارهم.

وقال الوزير لمجموعة من الصحافيين ان “ما جمعناه (من معلومات) يفيد بأن هناك 2400 تونسي ذهبوا الى سوريا للقتال مع جبهة النصرة والغالبية -80%- مع داعش”.

وداعش المتطرف يسيطر على عدد من المناطق في سوريا وقد شن في 9 حزيران/يونيو الجاري هجوما واسع النطاق مكنه من السيطرة على انحاء واسعة من شمال العراق وغربه.            و كان قد قال المتحدث باسم وزارة الداخلية التونسية في مايو الماضي، محمد علي العروي: “تمكنت وحدات الحرس الوطني بمدنين من إلقاء القبض على 3 عناصر إرهابية بحوزتهم كميات هامة من المتفجرات بعد ورود معلومة استخباراتية”.وأضاف العروي دون الكشف عن جنسية المعتقلين: “المتفجرات تتمثل في ألغام أرضية، وأحزمة ناسفة، وعلب كهربائية جاهزة للتفجير، وصواعق”.وتابع: “تأتي العملية ضمن الحملة الاستباقية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية بخصوص المجموعة الإرهابية التي حاولت استهداف مؤسسات حساسة وقيادات أمنية”.